الرئيسية / الأخبار / إتحاد مصارف اﻹمارات يعلن عن قرب موعد إطلاق “المحفظة الذكية “
منظمة السلام والصداقة الدولية

إتحاد مصارف اﻹمارات يعلن عن قرب موعد إطلاق “المحفظة الذكية “

newswekarabi

تهاني العواضي

 

أعلن إتحاد مصارف ” الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ49 الأعضاء العاملة في دولة الإمارات” : أن تأسيس “محفظة الإمارات الرقمية ” ، وهي شركة مملوكة من قبل 16 مصرفاً مساهماً، وبرعاية كاملة من اتحاد مصارف الإمارات، قد وصل إلى مرحلة التطوير النهائية.

 

 

 

 

ومن المتوقع أن يحدث إطلاق الشركة، التي تعرف سابقا بمشروع 《المحفظة الذكية / mWallet》والتي تم تصميمها عام 2015 ، تحولاً في المدفوعات النقدية إلى الرقمية على نطاق المجتمع، ويمثل خطوة غير مسبوقة في مسيرة دعم توجه البلاد نحو مستقبل لا نقدي
إذ ستوفر المحفظة تطبيقاً آمناً للدفع عبر الهواتف والأجهزة المحمولة، بدلاً من طرق الدفع التقليدية المتبعة، كما ستتيح للمستخدمين استلام وتخزين وتحويل الأموال بسرعة وسهولة.

 

 

 

 

وتلقى هذه المبادرة الأولى من نوعها على صعيد المنطقة، والتي كشف اتحاد مصارف الإمارات النقاب عنها في عام 2014، الدعم التام من القطاع المصرفي في الدولة، وسيتم تنظيم عملها والإشراف عليها من قبل المصرف المركزي لدولة الإمارات. وقد تم تطوير المشروع وتنفيذه تحت إشراف ورعاية اتحاد المصارف الذي كَلَف آنذاك لجنة فنية متخصصة تمثل البنوك الـ 16 الشريكة في المشروع
وهي : «أبوظبي الوطني»، و«أبوظبي التجاري»، و«أبوظبي الإسلامي»، و«المشرق»، و«دبي الإسلامي»، و«دبي التجاري»، و«رأس الخيمة الوطني»، و«الاتحاد الوطني»، و«الهلال»، و«الشارقة الإسلامي»، و«المصرف»، فضلاً عن بنك الشارقة، وبنك الاستثمار، و«العربي المتحد»، و«الفجيرة الوطني»، و«أم القيوين الوطني».

 

 

 

 

و قد أفاد بيان اتحاد المصارف بأن توقيع مذكرة التفاهم ينطوي على الموافقة الكاملة من قبل تلك المصارف بشأن حصّة كل منها، والهيكل التشغيلي والتنفيذي للمشروع.
وأكد البيان أن منصّة المحفظة الذكية التي تم تطويرها بإشراف ورعاية اتحاد مصارف الإمارات، تخضع لقوانين وتنظيم المصرف المركزي، موضحاً أن أحد أبرز أهداف تطوير هذه المنصّة يتمثل في تعزيز الشمول المالي لشريحة الأفراد الذين لا يملكون حسابات مصرفية، لتمكينهم من الإستفادة من الخدمات المالية الرئيسة، بما في ذلك إستلام الأموال أو إجراء معاملات الدفع.

وبهذه المناسبة، قال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات: “لقد تمثل هدفنا منذ انطلاق المشروع، مروراً بمرحلة الدراسة إلى التخطيط ثم التنفيذ ، في تمكين المصارف من إنشاء هيئة مستقلة تسهم في تسريع وتيرة التحول نحو الرقمية في دولة الإمارات. نحن نشعر بالفخر بأن هذه المبادرة ، التي تمثل إنجازاً حقيقياً لإتحاد مصارف الإمارات ، وركيزة أساسية لمبادرة الحكومة الذكية في الدولة ، قد بلغت الطور الأخير من مرحلة ما قبل الإطلاق الرسمي، وذلك بالتنسيق مع المصرف المركزي. ونتطلع بشغف للمضي قدماً في تطبيق وتنفيذ هذا المشروع لإتاحة الفرصة أمام سكان الدولة من الإستفادة من الخدمات التي ستكون متوفرة خلال الأشهر القليلة المقبلة ، كما أننا على ثقة بأن إطلاق هذا المشروع سيمثل دفعة حقيقية نحو تعزيز الاقتصاد الرقمي في الدولة” .

وأضاف معاليه: “تكمن أهمية هذا المشروع في كونه ثمرة جهود المصارف العاملة في الدولة إثر تعاونهم وسعيهم المستمر لإنشاء كيان مستقل يهدف الى الإرتقاء بخدمة مصالح كافة المواطنين والمقيمين وكذلك الزوار ، وتوفير نظام مدفوعات رقمي متكامل يعزز الشمول المالي في الدولة”.

ومن جانبه، قال معالي مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي : “نود أن نثني على الجهود التي قدمها إتحاد مصارف الإمارات ، بالتعاون مع المصرف المركزي وكافة البنوك العاملة في الدولة ، لإنجاح مشروع من هذا النوع ، وأننا نتطلع قدماً لﻹطلاق النهائي متوقعين أن يعود هذا المشروع بفائدة كبيرة على الإقتصاد والقطاع المصرفي من جهة وكافة أفراد المجتمع الإماراتي من جهة أخرى. كما يشكل التطوير والتطبيق الناجح الذي تم إنجازه في كافة مراحل بناء هذا المشروع، خطوة مهمة بإتجاه تعزيز المدفوعات الرقمية وتوفير الخدمات الذكية لكافة المواطنين والمقيمين في الدولة؛ ويسرنا أن هذا التعاون، تم على صعيد القطاع المصرفي ككل، فقد ساهم ذلك في إنجاح المشروع لتجسيد رؤيتنا في مواكبة التطور الرقمي وتعزيز الشمول المالي في الدولة”.

وتوفر “محفظة الإمارات الرقمية” ، من خلال إطلاق تطبيق آمن للهواتف الذكية يقلص إعتماد طرق الدفع النقدي التقليدي، للمستهلكين والشركات في دولة الإمارات وسيلة فعالة وملائمة لإستلام الأموال وحفظها وتحويلها، بغية التحول إلى مستقبل رقمي.

واختتم معالي عبد العزيز الغرير حديثه قائلاً: “يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمحفظة الرقمية في مواصلة العمل من أجل تعزيز الإبتكار والشمول المالي بشكل فعال للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأشخاص غير المتعاملين مع المصارف، تحت مظلة الخدمات المصرفية وعمليات التنمية، فضلاً عن تقديم خدماتها للسياح والزوار القادمين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

 

 

 

تهاني العواضي

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …