الرئيسية / سياسة / إعصارا «إيرما» و«جوزيه» يشرعان باب السرقات أمام اللصوص
منظمة السلام والصداقة الدولية

إعصارا «إيرما» و«جوزيه» يشرعان باب السرقات أمام اللصوص

newswekarabi

م. خلود علي

 

 (فرنسا) تُسابق فرق الإنقاذ في جزر الكاريبي الوقت لتقديم العون للسكان بعد الإعصار المدمّر إيرما، قبل أن يهبّ إعصار آخر يتوقع أن يشكّل فصلا مرعبا جديدا لمناطق ما زالت تحت صدمة الإعصار الأول.

فليل الأحد، يتوقع أن يصل الإعصار جوزيه الذي تقترب شدّته من الدرجة الخامسة، إلى مشارف جزيرة سان مارتان التي أتى الاعصار إيرما على 95 % منها السبت فيما كان يتحرك باتجاه فلوريدا.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية «ميتيو فرانس» أن يؤدي الإعصار الجديد إلى أمواج عاتية بارتفاع خمسة أمتار إلى سبعة، وأمطار غزيرة وهبوب رياح تصل سرعتها إلى ما بين 130 و150 كلم في الساعة”.

لذا، يبدو أن فرق الإنقاذ في مهمة صعبة جداً، فهي تحاول أن تساعد السكان المنكوبين من الإعصار الأول إيرما، قبل هبوب الإعصار الثاني الذي يتوقّع أن يشلّ حركة الملاحة الجوية علما أن الملاحة البحرية متوقّفة.

وقال قائد البحرية الهولندية بيتر يان دي فين «ما زلنا نعمل على رفع الركام» الذي سببه الإعصار إيرما، قبل أن يهب الإعصار الجديد الذي قد تجعل رياحه العاتية من هذا الركام «أجساما طائرة يمكن أن تجرح أو تقتل».

وهذه الجزيرة الواقعة في الكاريبي تتقاسم السيادة عليها كل من فرنسا وهولندا.

ورأى قائد البحرية أنه من غير الواقعي الظنّ أن سان مارتان يمكن أن تستعد بشكل جيد للإعصار الثاني.في مدينة ماريغو الواقعة في الجانب الفرنسي من الجزيرة، ترك الإعصار إيرما بصماته المدمّرة على سقوف المنازل المحطّمة، فيما الركام والأشجار المقتلعة تنتشر في كل مكان.

أما الطرق فما زالت تغرق بالمياه، بحسب ما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس في المدينة.

وأجلت السلطات النساء والأطفال والمسنّين إلى غوادالوبي المجاورة عبر المطار الصغير الذي أصبح آخر ما يربط الجزيرة بالعالم في ظل هذا الطقس السيء.

في سان بارتيليمي، انتظر بعض السكان ساعات طويلة في مطار غوستافيا على أمل أن يجدوا طائرة تنقلهم بعيدا من الجزيرة.

ولم يخل الأمر من التوتر، فقد دفع النقص في المعلومات البعض إلى فقدان أعصابهم.

وقال أحد السكان، ويدعى أوليفييه توسان، لمراسل وكالة فرانس برس «لم يعد لدينا سوى 12 زجاجة مياه، لثلاثة أشخاص، للغسيل والشرب، الأمر يصبح صعبا».في جزيرة سان مارتان، وعدت السلطات الفرنسية بفتح تسعة ملاجئ يمكنها أن تستقبل ألفا و600 شخص ليحتموا فيها أثناء مرور الإعصار جوزيه.

م. خلود علي

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الله الي عزنا مالحد منه

‏ Newswekarabi د . علي ال غازي      لمن يتشدقون بأن الشعب السعودي شعب …