الرئيسية / اقتصاد / إيرادات الجمارك السعودية تتراجع لـ29 مليار ريال في 2016
منظمة السلام والصداقة الدولية

إيرادات الجمارك السعودية تتراجع لـ29 مليار ريال في 2016

newswekarabi

ا. ابراهيم الغامدى

 

تراجعت إيرادات مصلحة الجمارك العامة السعودية بنسبة 2.7% خلال العام الماضي 2016، إذ بلغت 29 مليار ريال مقارنة بنحو 29.8 مليار ريال خلال العام السابق له 2015 (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وقال المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة عيسی العيسی؛ إن إيرادات المصلحة خلال العام الماضي بلغت نحو 29 مليار ريال، تحملت الدولة منها 2.8 مليار ريال.

وأضاف العيسى في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية اليوم السبت 11 مارس 2017، أنه منذ بداية العام الجاري 2017 إلى 25 فبراير الماضي بلغت إيرادات المصلحة نحو 3.9 مليار ريال، وفقا لأحدث إحصاءات المصلحة.

تراجع الواردات

من جهته، يرى المحلل الاقتصادي عبدالمنعم عداس، أن تراجع حجم الواردات من الأسواق الخارجية خفض إيرادات الجمارك التي تتركز على تحصيل الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة من الخارج.

وأضاف عداس، أن الجمارك تشهد حاليا تطويرا للعديد من الأنظمة والتشريعات، وتعمل وفق خطة استراتيجية لتنفيذ أهدافها وتقديم خدمات جمركية متكاملة تحقق التوازن وتسهيل حركة التجارة للمستوردين والمصدرين دعما للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن التجارة البينية تشهد زيادة في الكفاءة والتسهيلات من خلال التكتلات الاقتصادية الجديدة، وذلك بهدف زيادة التجارة البينية بين الدول وتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا.

ويرى المحلل الاقتصادي محمد العمران أن أحد أهم أسباب انخفاض إيرادات الجمارك انخفاض حجم التجارة بشكل عام وتحديدا حجم الواردات إلى المملكة.

سلع كمالية

وأضاف أن أغلب البضائع المستوردة تعد من الكماليات وليست من السلع الأساسية التي عادة ما تكون معفية من الرسوم الجمركية، مشيرا إلى أن الانخفاض الذي شهدته السلع الكمالية يراوح ما بين 30 إلى 40% في السيارات والذهب وهو ما يدلل على تقنين في الإنفاق ما يعود على المصلحة العامة.

وعزا التراجع في تراجع الواردات الكمالية إلى الإصلاح الاقتصادي، الذي سيشهد تحسينا في الإنتاج والخدمات داخل المملكة، والتخفيض من الاعتماد على التعاملات الخارجية بالدرجة الأولى، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي يتمثل في رفع الإنتاج المحلي وإيجاد فرص عمل وتعزيز نشاطات اقتصادية داخل المملكة والتحول إلى اقتصاد متنوع.

ا. ابراهيم الغامدى

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الندوة الإفتراضية(Webinar) لمؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول استجابة مجموعة البنك لجائحة كوفيد-19، بتاريخ 6 يوليو 2020م

   Newswekarabi  محمد العمري تستضيف مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ندوة (Webinar) والخاصة بإستجابة مجموعة البنك …