الرئيسية / اقتصاد / “الاستثمارات العامة السعودي” يؤسس شركة في الأردن”
منظمة السلام والصداقة الدولية

“الاستثمارات العامة السعودي” يؤسس شركة في الأردن”


newswekarabi
سعاد علاوي

قال متحدث صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صناديق الثروة السيادية في السعودية، الثلاثاء إنه يعكف على توسيع وجوده العالمي بإنشاء شركة استثمار تستهدف مشاريع العقارات والطاقة والسياحة والبنية التحتية في الأردن، برأسمال مبدئي 10 ملايين دولار وقد يرتفع في المدى الطويل لما يصل إلى 3 مليارات دولار.

وتأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي عام 1971 لتمويل مشروعات التنمية داخل المملكة، ويعمل إلى حد كبير كشركة قابضة لحصص الحكومة في الشركات السعودية.

لكن بموجب الإصلاحات الاقتصادية السعودية التي جرى تدشينها العام الماضي يتوسع الصندوق في الخارج، إذ ضخ استثمارات في شركة أوبر الأمريكية لتأجير السيارات وصندوق عالمي للتكنولوجيا كما يدرس استثمارات أخرى من بينها شركة أغذية كويتية وشركات مالية ألمانية.

وقال مدير صندوق الاستثمارات العامة إنه يملك 90% من شركة الاستثمار الجديدة بينما يحوز النسبة المتبقية 15 بنكا أردنيا من بينها البنك العربي والبنك الإسلامي الأردني.

وقال مدير صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان: “جهودنا تتضمن تطوير محفظة ذات تنوع جغرافي أكبر وتستوعب المخاطر في مختلف القطاعات وتتنوع فيها مصادر الدخل.”

وكشف صندوق الاستثمارات العامة عن مشروعه الأردني مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للأردن. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن شركات سعودية وأردنية بالقطاع الخاص وقعت 12 اتفاقا للتعاون في أنشطة الأعمال.

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

اعلاميين ومسؤلين ومستثمرين كانوا بالامس في ضيافةجناح امانة منطقة تبوك من خلال معرض ستي سكيب الرياض / ملهم والدعوة مفتوحة للجميع

Newswekarabi  حور الغامدي خوله الحمدان             شهد جناح منطقة تبوك …