الرئيسية / تقنية المعلومات / الاسعافات الاولية للاختناق للكبار والأطفال
منظمة السلام والصداقة الدولية

الاسعافات الاولية للاختناق للكبار والأطفال

newswekarabi

 د. شايان ابو زيادة

 

ما الذي ستفعله إن تعرض أحد زملائك في العمل للاختناق بالغازات السامة في المصانع والمعامل الكيميائية، أو لا قدر الله تعرض إبنك لخطر بلع أي شيء يغلق المجرى التنفسي له، ويصعب مرور الهواء، مثل ابتلاع العملات والأقلام؛ في جميع الأحوال لن تقف مكتوف الأيدي وستحاول فعل أيّ شيء لنجدتهم، لهذا تعلم الاسعافات الاولية للاختناق

 ما هو الاختناق ؟

هو عدم وصول الهواء وبمعنى أدق عدم وصول الأكسجين إلى الجهاز التنفسي و الرئتين للشخص المصاب، ويحدث فيه صعوبة شديدة في التنفس. أعراض الاختناق هناك عدة أعراض تستطيع منها معرفة أن طفلك أو أي شخص آخر يعاني من اختناق: إغماء وحالة تسبق الإغماء وهي الدوار أو كما يطلق عليها بالعامية الدوخة. شحوب الوجه واصفراره. برودة أطراف الأصابع ، وتميل للون الأزرق.

علاج حالات الإغماء المفاجئ وأنواعها وأسبابها

أسباب الاختناق للاختناق عدة أسباب، مهم للآباء التعرّف عليها: انسداد المجرى التنفسي. دخول جسم غريب في الفم ، وابتلاعه في القصبة الهوائية، هذه الحالة تحدث للأطفال الذين يبتلعون الأجسام الصغيرة. الاختناق بسبب الغرق ، وابتلاع الكثير من الماء عبر الجهاز التنفسي. الإصابة بالجلطات والتخثرات الدموية تسبب الاختناق. كثرة شرب السوائل والمشروبات الساخنة، قد تسبب تورم الحلق واللوزتين لدى البعض، مما يخلق صعوبة في التنفس والبلع. استنشاق غازات سامة مثل الأمونيا الموجودة في صبغات الشعر الكيميائية ، والموجودة في المنظفات المنزلية. تنفس هواء محمل بثاني أكسيد الكربون بنسبة مائة بالمائة أو هواء غير محمل بالأكسجين مثل استنشاق عوادم السيارات أو غاز النشادر. الضغط على الحلق أو القفص الصدري، في محاولات القتل العمد أو الانتحار.

د. شايان ابو زيادة

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …