الرئيسية / سياسة / البحرين: تفجير خط الأنابيب “عمل إرهابى” مرتبط بإيران . و المملكة : تدين هذا التفجير
منظمة السلام والصداقة الدولية

البحرين: تفجير خط الأنابيب “عمل إرهابى” مرتبط بإيران . و المملكة : تدين هذا التفجير

newswekarabi

تهاني العواضي

 

قالت البحرين، يوم السبت إن التفجير الذى تسبب فى نشوب حريق بخط أنابيب النفط الرئيسي ، في يوم الجمعة ، “عمل إرهابى خطير” وربطت الهجوم غير المسبوق بإيران التى تنفى ضلوعها وتدخلها فى أى اضطرابات هناك.

 

 

 

 

 

 

وتواجه البحرين مشكلات منذ سنوات بسبب احتجاجات وأعمال عنف متفرقة من الأغلبية الشيعية.

 

 

 

 

وقال الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية فى بيان على موقع الوزارة على الإنترنت “الحادث من الأعمال التخريبية وهو عمل إرهابى خطير الهدف منه الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة الناس”.

وتابع قائلا “الأحداث الإرهابية التى تشهدها البحرين فى الفترة الأخيرة تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران”، وأفاد بيان للدفاع المدنى فى البحرين بأن السلطات سيطرت على الحريق فى خط الأنابيب.

 

 

 

 

وذكر البيان الذى نشره الموقع الإلكترونى لوزارة الداخلية أن شركة نفط البحرين (بابكو) “قامت بغلق عملية تدفق النفط فى الأنبوب المشتعل “.

وأضاف البيان أن الدفاع المدنى يعمل على إجلاء سكان المنطقة المحيطة بموقع الحريق قرب قرية بورى التى تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة المنامة.
وبعد أن أخمدت السلطات احتجاجات قادها الشيعة فى عام 2011 نفذ متشددون تفجيرات وهجمات بإطلاق النار ضد قوات الأمن تلقى المنامة مسؤوليتها على طهران.

وتنفى إيران أى دور لها فى اضطرابات البحرين، وتعتمد البحرين على حقل أبو سعفة النفطى، الذى تتقاسمه مع السعودية، فى الحصول على معظم نفطها.

ويصل النفط إلى البحرين من خلال خط أنابيب طوله 55 كيلومترا وطاقته 230 ألف برميل يوميا، وسيستكمل خط أنابيب نفطى جديد تبلغ طاقته 350 ألف برميل يوميا بين السعودية والبحرين العام المقبل وسيخدم التوسيع المزمع لطاقة البحرين التكريرية.

وسيتدفق الخام العربى الخفيف من حقل أبقيق التابع لشركة أرامكو السعودية عبر خط الأنابيب الجديد الذى سيبلغ طوله 115 كيلومترا منها 73 كيلومترا فوق الأرض والبقية تحت مياه الخليج.

من ناحية أخرى أدانت المملكة العربية السعودية هذا التفجير ، وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الذي أدى إلى حريق بأحد أنابيب النفط بالقرب من منطقة بوري في مملكة البحرين الشقيقة.

وأشار المصدر إلى بيان الحكومة البحرينية حول الحادث الذي أكد ” أن الأحداث الإرهابية التي تشهدها البحرين في الفترة الأخيرة تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران ” .

 

 

 

 

وجدد المصدر إدانته للأعمال التخريبية والإرهابية التي تقوم بها إيران لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مؤكداً وقوف المملكة مع مملكة البحرين الشقيقة ضد كل ما يخل بأمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها.

تهاني العواضي

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الله الي عزنا مالحد منه

‏ Newswekarabi د . علي ال غازي      لمن يتشدقون بأن الشعب السعودي شعب …