الرئيسية / الأخبار / السير” تشن حملة على المركبات لمخالفة التظليل و تحولها للفحص الفني رغم سماحه بنسبة 30%.. وثائق
منظمة السلام والصداقة الدولية

السير” تشن حملة على المركبات لمخالفة التظليل و تحولها للفحص الفني رغم سماحه بنسبة 30%.. وثائق

newswekarabi

حلا الحوارات – الاردن

 

السير” اعرب عدد من المواطنين اليوم الثلاثاء، عن استيائهم الشديد من طريقة عمل ادارة السير المركزية بما يتعلق بمسألة تظليل المركبات بنسبة 30%.

و هناك عدد كبير من اتصالات المواطنين حول الشكاوي المتعلقة بتظليل المركبات، و قال مواطنون : ان مرتبات ادارة السير تقوم في هذه الايام بحجز رخص السائقين الذين يقومون بتظليل مركباتهم بنسبة 30% او حتى أقل، ومن ثم يتبعها اجراء بتحويل المركبات الى ادارة الترخيص لغاية اجراء فحص فني للمركبة للتأكد من ان الظل الموجود عليها لا يتجاوز ال 30%.

واضاف المواطنون ان المسألة اصبحت مزاجية، حيث يقوم شرطي السير بحجز رخص السائقين عشوائياً لتوقعه ان الظل الموجود على المركبة يتجاوز ال 30%، ويقوم بتحويل السائق الى الفحص الفني لمعرفة نسبة التظليل الموجودة على المركبات، و اصبح يشكل غضباً كبير بين المواطنين.

وقال احد المواطنين : انه تم ايقافه قبل عدة ايام من احد مرتبات شرطة السير ليلاً بسبب التظليل الموجود على نوافذ المركبة، فقام بالنظر الى المركبة وبعد ذلك بمدة قصيرة قرر بأن نسبة الظل مخالفة، وعلى اثر ذلك قام بحجز الرخص واعطاء السائق اشعار للذهاب الى ادارة الترخيص لاجراء الفحص الفني للمركبة علماً ان التظليل الموجود على المركبة لا يتجاوز الـ30%.

واضاف المواطن ان السائقون اصبحوا يعانون كثيراً من هذه المسألة حيث يضطر السائقون الذين تم تحويلهم للفحص الفني لاقتطاع اجازات من اعمالهم وتعطل مصالحهم الشخصية، لاجل تخمينات شرطي السير ان الظل تجاوز نسبته الـ30%، وتابع المواطن حديثه بأنه قام بالذهاب الى ادارة ترخيص المركبات لاجراء الفحص الفني ولتأكده التام بأن المركبة لايتجاوز الظل الموجود عليها النسبة المسموح بها، الا ان ادارة الترخيص طلبت منه فك الظل حتى وان لم يتجاوز ال 30% الامر الذي اصاب المواطن بالذهول من جراء ما سمعه.
و تسائل المواطن : اذا كان الامر كذالك لماذا تم اصدار قانون يقضي بنسبة معينة لتظليل المركبات ولماذا لا يتم منع استيراد الظل لداخل الاردن اذا كانت ادارة السير لا تكترث الى القوانين المتعلقة بذلك وتقوم بتحرير المخالفات وحجز للرخص وتحميل المواطن خسائر مادية جراء تركيب وفك الظل الموجود.

وطالب المواطنون الجهات المعنية بضرورة ايضاح هذه المشكلة التي اصبحت تؤرق السائقين، ومعرفة ما هي الشروط الواجب توافرها عند التظليل، و اذا كان هناك قرار يوجب فك الظل المسموح قانونياً، فلا داع لوضع الظل اساساً ويجب سحب الظل من المحال المختصة ببيعه ومنع استيراده.

 

 

حلا الحوارات 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …