الرئيسية / حواديث / الكوارث الصحية تهدد حياة الإيرانيين
منظمة السلام والصداقة الدولية

الكوارث الصحية تهدد حياة الإيرانيين

newswekarabi –  تهاني العوضي – طهران

حذر مجتبى شاكري رئيس اللجنة الثقافية في مجلس مدينة طهران من ارتفاع نسب ضحايا موجة تسونامي السكتة القلبية والسرطان التي يسببها تلوث الهواء الناتج عن عوادم المركبات في شوارع ايران.
وأكد شاكري، على أن ازدياد أعداد المركبات الحديثة في طهران، لن يقلّل بأي شكل من أعداد المركبات القديمة .
ووجه شاكري انتقاداً لحكومة بلاده التي لم تفعل شيئًا للتصدي لهذه الكوارث الصحية.
ونشرت الوكالة صورا عن الوضع الصحي الكارثي في كافةالمحافظات وكتبت تقول «أجواء غير صحية لمحافظات ايرانيه والمواطنون يعيشون مع مجاري منازلهم في بيئة واحدة وبعض منهم عاجزون عن ردم القمامه. فيصابون بالمرض ويعالجون مرضهم بالأدوية التي يبيعها الباعة المتجولون.
في هذه المحافظات اخلاء مياه الصرف للمنازل في ممرات القرى يتسبب في تلوث البيئة وتفشي مختلف الأمراض العفنة لأهالي القرى
تفريغ المياه الثقيلة للمدينة في قنوات المياه الزراعية للقرى المحيطة بسبب الجفاف وشحة المياه الملائمة للاراضي الزراعية جعل أهالي المنطقة في المحافظة أن يكسروا أنابيب مياه الصرف الصحي وتوجيه المياه الملوثة الى الاراضي الزراعية مما تسبب في تلوث شديد للمحاصيل والناس.
وادى تراكم النفايات والتلوث الشديد البيئي في ضواحي المدن ووصول المواشي الى منطقة تكدس القمامه في  المدن وتلوث المواشي وتفشي الأمراض العفنة للمواشي والبشر بسبب تعايشهم في مأوى واحد.
كميات هائلة من القمامه في القرى المحيطة بمحافظة سيستان وبلوشستان والاحواز وطهران وعدم قدرة السلطات على اتلاف القمامة والفضلات تسببت في تفشي الأمراض الخطيرة بين أهالي المدن والقرى..

تهاني العوضي

عن نيوز ويك عربي

شبكة إعلامية صحفية شاملة مقرها بريطانيا ومكاتبها ومراسليها في معظم دول العالم ضمن منظومة AKED TV MAGAZINE AND NEWSPAPER (UK) LTD

شاهد أيضاً

ومن الحب ما قتل

Newswekarab  طاهره الحمدي       ﻣﺮﺿﺖ ﺍﺣﺪﻯ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻻﻣﺮﺍﺀ ﺑﺼﺪﺍﻉ ﻧﺼﻔﻲ ﻣﺰﻣﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ …