الرئيسية / سياسة / المومني يحذر من المس بأمن مجريات العملية الانتخابية
منظمة السلام والصداقة الدولية

المومني يحذر من المس بأمن مجريات العملية الانتخابية

newswekarabi

حلا الحوارات – الاردن

 

عمان- حذر الناطق الإعلامي باسم الحكومة محمد المومني من “المس بأمن مجريات العملية الانتخابية، مؤكدا أنه سيتم التعامل مع أي عنف بقوة القانون”.
ودعا المومني، خلال ندوة “بعنوان اللامركزية والبلديات ودورهم في التنمية وأهمية المشاركة، إلى “ضرورة تعزيز الحوار الوطني اليوم، لإفراز قيادات مجتمعية تمثل كافة شرائح المجتمع في مجالس المحافظات والمحلية والبلديات كافة”.
وأكد ” أهمية الحفاظ على نزاهة الانتخابات في المرحلة الحالية، وهو ما يسجل للهيئة المستقلة خلال الفترة الماضية، بعد أن كان هنالك فقدان في العملية الانتخابية في العام 2013، لكنه تم تجاوزها في الأعوام الماضية”.
وشدد المومني على” مفردة التكاملية بين عمل المجالس المنتخبة في الفترة المقبلة، وبالتحديد مع مجلس النواب، ولا سيما في مواجهة التحدي الأكبر أمامها وهو التعامل مع البعد التنموي”.
واعتبر أن ” الانتخابات البلدية واللامركزية تاريخية، لكونه سيفرز جسما جديدا في الدولة الأردنية”.
ولفت المومني إلى أن هنالك ما يزيد على 6220 مراقب يعملون على مراقبة كافة مجريات الانتخابات،  و1500 صحفي يشاركون في تغطية مراحلها كافة.
وفي الندوة ذاتها، أعلن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أن كل محافظة ستمنح 30% نسبة متساوية من الدعم المالي، في حين ستمنح النسب الأخرى وبشكل متفاوت بناء على معايير محددة”.
ومن بين تلك المعايير “عدد السكان، مستوى البطالة، التوزيع الجغرافي، وغيرها، ليصار من بعدها اعتماد تلك الموازانات وبصورتها النهائية من قبل مجلس الامة”، وفق المعايطة.
ولفت إلى أنه ” سيتم اعتماد آلية تتميز بالشفافية لدى توزيع النسب، والتي من المقرر أن يتم تنفيذ مشاريع تنموية فيها، وسيتحمل مسؤولية صوابها أو خطؤها المسؤولين عن تنفيذها”.
وعن أهمية وجود تعيين في في مجالس المحافظات، قال “نحن اليوم بصدد تجربة جديدة وممارسة ديمقراطية لأول مرة في الأردن ونسعى إلى رفد الأعضاء المنتخبين ببعض الخبرات التي تشكل إضافة نوعية ورافدا للمجالس”
وأوضح المعايطة أن التعيين في بداية المشروع هو أمر في غاية الأهمية لكن نسبته لن تتجاوز الـ15% من العدد الكلي لأعضاء المجالس، والتي سيكون من ضمنها 5% للمرأة.
وقدم، خلال الندوة شرحا تفصيليا عن تقسيمات مجالس المحافظات، والهيكلة الإدارية لها.
وعبر وزير الشؤون البلدية وليد المصري عن أمله في أن “تقوم البلديات خلال الفترة المقبلة بإنجاز العديد من المشاريع التنموية، ولا سيما بعد رفع موازناتها، وما تحظى به بعضها من ميزة جلب الاستثمارات.
ولفت إلى أنه “سيتم خلال هذا العام وبالتعاون مع وزارة العمل من أجل تشغيل وبناء شراكات مع البلديات.

حلا الحوارات 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الله الي عزنا مالحد منه

‏ Newswekarabi د . علي ال غازي      لمن يتشدقون بأن الشعب السعودي شعب …