الرئيسية / الأخبار / امرأتان تتوليان إدارة السوق المالية ومجموعة مصرفية فى السعودية
منظمة السلام والصداقة الدولية

امرأتان تتوليان إدارة السوق المالية ومجموعة مصرفية فى السعودية

 

newswekarabi

م. خلود على

 

أعلنت مجموعة “سامبا” المصرفية السعودية عن تعيين رانيا محمود نشار فى منصب الرئيس التنفيذى لها، بعد ثلاثة أيام من اختيار سارة السحيمى رئيسا لمجلس إدارة السوق المالية السعودية “تداول”.

والسعودية التى تطبق الشريعة الاسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تمنع النساء من قيادة السيارات، كما يفرض على الاناث الحصول على موافقة ولى أمرهن، الوالد أو الاخ أو الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو الدراسة.

ورغم أن الحكومة لم تعد تطلب موافقة ولى الامر على عمل المرأة، إلا أن ناشطين حقوقيين يشيرون إلى استمرار مطالبة بعض اصحاب العمل بهذه الموافقة.

وفى إشعار إلى السوق المالية، أوضحت مجموعة “سامبا” المصرفية المالية الضخمة أن نشار تتمتع بعشرين سنة من الخبرة فى القطاع المصرفى تولت خلالها مناصب ادارية رفيعة فى المجموعة.

كما ذكرت “سامبا” أن نشار أول امرأة سعودية مصنفة كخبيرة فى مكافحة غسل الاموال من قبل منظمة اميركية تجمع خبراء فى محاربة الجرائم المالية.

أما السحيمي، فكانت تتولى منصب رئيس مجلس ادارة “إن بى سى كابيتال” الذراع الاستثمارية للمصرف التجارى الوطنى قبل توليها ادارة السوق المالية السعودية، اكبر بورصة فى العالم العربي.

وقالت وكالة بلومبورغ المالية إن السحيمى التى تعد أول امرأة تتولى إدارة مصرف استثمارى عندما عينت فى العام 2014، ستبقى فى “ان بى سى كابيتال” بينما تتولى ادارة السوق المالية.

وفى اطار خطة اصلاح اقتصادية كبرى، تسعى المملكة العربية السعودية إلى دفع أكبر عدد من النساء للعمل.

وفى الربع الثالث من العام الماضي، بلغ معدل البطالة بين النساء السعوديات 34,5 % مقارنة ب5,7 % لدى الرجال، بحسب ارقام نشرتها مؤسسة جدوى للاستثمار.

وتتطلع المملكة الاسلامية المحافظة إلى زيادة نسبة النساء العاملات من 23 % فى العام الماضى الى 28 % بحلول العام 2020.

م. خلود على

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …