الرئيسية / سياسة / ايران تخسر مئات المليارات للتغلغل في سوريا والعراق ولبنان ودول اخرى واقع الحال الآن يؤكد بان خسارتهالملياراتها واماكن تغلغلها بات قريباً جداً!
منظمة السلام والصداقة الدولية

ايران تخسر مئات المليارات للتغلغل في سوريا والعراق ولبنان ودول اخرى واقع الحال الآن يؤكد بان خسارتهالملياراتها واماكن تغلغلها بات قريباً جداً!

Newswekarabi

د . علي آل غازي

 

سؤال يتم تداوله مع انتهاء فصل الصيف في منطقة الشرقالأوسط، هل تنزلق المنطقة إلى ربيع عربي جديد؟

الاحداث في العراق، يتم قتل المتظاهرين بالرصاص في الشوارع. وفي لبنان، تسبب المتظاهرون في شلل تام للبلاد وهم يطالبون بإسقاط النخبة السياسية الحاكمة.وفي سوريا التي اصبحت مدن اشباح  و” شبيحه ”
هناك الكثير من الاختلافات بين العراق ولبنان وسوريا. لكن لدى المتظاهرين في كل منها مظالم مشتركة، يشاركهم فيها ملايين الأشخاص، وخاصة من الشباب، في معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط.
وتقل أعمار نحو 60 في المئة من سكان المنطقة عن 30 عاما. فوجود الشباب ميزة عظيمة لأي بلد. ولكن تتحقق الفائدة تلك فقط إذا كان الاقتصاد والنظام التعليمي ومؤسسات الدولة تعمل بشكل جيد لتلبية متطلباته واحتياجاتهم.
وفي الغالب، يقع الشباب في لبنان والعراق وأماكن أخرى في المنطقة فريسة للإحباط الذي سرعان ما يتحول إلى حالة غضب.

سرطان للفساد المستشري حكومياً،
يعد الفساد والبطالة من أبرزالأزمات في المنطقة. وكلا منهما يقود في النهاية إلى الآخر ممايتسبب في تجويع الشعوب وفي منظوري اعتبر ان الثورات الحاليه ثورة جياع.
ويصنف العراق كواحد من أكثر دول العالم فسادًا الذي بدء مسلسله الصهيوني ابن متعة ايران نور المالكي ، وفقًا لعدد من مؤشرات الفساد العالمية. ولا يعد لبنان أفضل حالا من العراق.
الفساد مثل السرطان. إنه يأكل الطموح والأمل لأولئك الذين يقعون ضحايا له.
استمرار الاحتجاجات في العراق رغم حظر التجول والصدر يشارك في تظاهرات النجف
فمظاهرات العراق الحاليه: فان أسبابها والتي ادت لاتساع نطاقها؟
يتحول الفشل في ظل الأنظمة الفاسدة إلى غضب بسرعة كبيرة، وخاصة عندما لا يتمكن المتعلمون من الحصول على وظائف بينما يرون زمرة صغيرة وهي تملأ جيوبها بالأموال.
ويمثل تورط مؤسسات الدولة، والحكومة والمحاكم والشرطة، في الفساد مؤشرا على فشل النظام بأكمله.
في كل من لبنان والعراق، لا يريد المتظاهرون استقالة الحكومات فقط ولكن أيضا إصلاح نظام الحكم بأكمله بل استبداله.
إطلاق النار مباشرة من قبل اذرع ميليشيا تابعه لايران وقتل المواطن العربي العراقي دون تفرقه بين سني وشيعي او مسيحي، وتعتبر إحدى أكثر الحقائق مأساوية في العراق هي أن العنف الارهابي الايراني  أصبح راسخا في المجتمع. عندما خرج المتظاهرون إلى الشوارع يهتفون ضد البطالة والفساد والحكومة، وايران حيث لم يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تم استهدافهم بالرصاص مباشرة.
لا تظهر قيادة للمظاهرات في شوارع العراق، حتى الآن. لكن وبدأت الحكومة العراقية تتحسب من أن هذه المظاهرات ستصبح أكثر تنظيما مع مرور الوقت وزيادة الخسائر وبدأت الحكومه باطلاق الوعود الكاذبه التي لايثق بها المواطن.
فقد استهدف المتظاهرون مقرات حكومية، ولا سيما في المنطقة الواقعة قبالة المنطقة الخضراء في بغداد.
وكانت هذه المنطقة المركز الرئيسي للقوات الأمريكيه، والآن هي مقر المكاتب الحكومية والسفارات، وكذلك منازل الشخصيات البارزة.
بدأت المظاهرات في بغداد وانتشرت. وخلال الليل كان هناك مظاهرات في مدينة كربلاء، وتحدثت تقارير غير مؤكدة عن مقتل وجرح الكثير من المتظاهرين جراء إطلاق النار عليهم بشكل مباشر. وانتشرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لرجال وشباب يركضون هربا من الرصاص الحي.
ومنذ بدء الاحتجاجات، ارتفعت أعداد المصابين بشكل مطرد. وتفيد التقارير الواردة من بغداد بأن بعض الجنود ظهروا وهم يلفون العلم العراقي حول أكتافهم، في إشارة على ما يبدو إلى تضامنهم مع المحتجين.
لكن تقارير أخرى تقول أيضا إن رجالا يرتدون ملابس سوداء، بعضهم ملثم، كانوا هم من يطلقون النار. إحدى النظريات ترجح بل تؤكدأنهم ينتمون إلى ميليشيات شيعية موالية لإيران.
عمل لم يكتمل


وفي لبنان بدأت المظاهرات في17 أكتوبرالماضي بعد أن حاولت الحكومة فرض ضرائب على التبغ والبنزين ومكالمات واتس آب.و تم إلغاء الضرائب الجديدة بسرعة ولكن بعد فوات الأوان.
استقالة الحريري: لقي ترحيباً بين المحتجين  الثوار ومخاوف من “فراغ سياسي” محتمل
بعد استقالة الحريري: السؤال لبنان إلى أين؟ هل سيبقى تحت الوصايه الايرانيه عبر ذيلها حزب اللات وحسن زميرا

في البداية كانت مظاهرات بيروت تحمل روح الدعابة. لكن التوترات الواقعية جدا بدأت في الظهور مع اندلاع بعض أحداث العنف من ملثمين يتبعون حزب الشيطان.
إذا هل هو ربيع عربي؟ هو مؤشر هام على أن هناك عملا لم ينته بعد منذ عام 2011 .
الانتفاضات التي وقعت في 2011 لم تجلب الحرية التي يتطلع إليها الناس الذين تظاهروا ضد الحكام المستبدين. ومازالت عواقب هذه الانتفاضات محسوسة، في سوريا ولبنان واليمن وليبيا وتونس والجزائر.
وما زالت المظالم التي أشعلت انتفاضات عام 2011 موجودة، بل وتفاقمت في بعض الحالات.
وسيضمن فشل الأنظمة الفاسدة في تلبية احتياجات عدد كبير من السكان والشباب أن الغضب والإحباط الذي تسبب في هذه الانتفاضات لن يختفي.

نهاية محتومة حسب رؤيتي، ،

اما المؤشرات التي بنيت عليها توقعاتي كثيره ومنها أن انسحاب امريكا ودخول تركيا لشمال سوريا وربط خروج قوات اردوغان بخروج ايران  والمظاهرات المتشابهه و اتفاق الاحزاب السوريه على الانتخابات،  ماهو الا سيناريو لطرد ايران المحتله من الاراضي التي اشعلت الصراعات فيها  بالقتال والتدمير و في الاونه الاخيره وبعد ان تم لتوافق القيادات السياسبه  الحره في تلك الدول لررؤا السياسيه بين امريكا وروسيا وبعض الدول الحره  بالمنطقه سيتم مشاهدة نتائجها وذلك قريباً جداً جداً تذكروا كلامي ، كما ان قطر ستخضع للامر الواقع وتعود للحضن العربي خلال الشهر الجاري ، اما اليمن كما سبق وان تحدثت ان الازمات اليمنيه ستستمر لقرون طويله للخيانات القبليه والسياسيه ، فماذ يعني عند الاطاحه بعفاش الملايين تحتشد في الشوارع ومع وجود الحوثي الجميع يلزم الصمت المدقع.، وأجزم بان هذه الازمةً اقترب اسدال الستار على فصولها بعد هزائمها المتواليه وانسحاب عدد كبير من مؤيديها والحلول المتوقعه الاستسلام وقبول الشروط   اوالثوره التي باتت قريبة جداً ستثور الجموع ومن داخل صنعاء بالذات وقريباً واسرع مما تتصورون . الرؤيه الاخرى وهنا استطيع ان اقول وداعاً لحرب اليمن والبداية كانت قبل اسبوعين من توقيع اتفاقية الرياض وبدء توقف التصعيد العسكري في كافة الجبهات ومنها جبهة صعده .  تذكروا الرياض طوكيو مسقط!!!! ولن ينتهي عام “2019 “الا باتضاح امارات السلام 

اني ادعو جميع دول المنطقة الرجوع الى العرف والعقل والمنطق باحترام حق الجيره وحق الشعوب للعيش بسلام

ومن هنا اطلق دعوة صادقه للم الشمل ونشر السلام والحب والصداقه على مستوى العالم..

ومن هنا اشكر الاخوان الزملاء  الدكتور علي الخفاجي والدكتور عبدالله الشريف والاستاذ خضير كريم من الدنمارك والسويد على جهودهم العظيمه في دعم مشاريع السلام والصداقه على مستوى دول العالم

الخاتمه

رحم الله ابو القاسم الشابي

إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ
ولا بــــدَّ لليـــل أن ينجـــلي ولا بــــدّ للقيـــد أن ينكســـرْ
ومــن لــم يعانقْـه شـوْقُ الحيـاة تبخَّـــرَ فــي جوِّهــا واندثــرْ
فــويل لمــن لــم تَشُــقهُ الحيـا ة مــن صفْعــة العــدَم المنتصـرْ
كـــذلك قــالت لــيَ الكائنــاتُ وحـــدثني روحُهـــا المســـتترْ

د. علي آل غازي

خبير استراتيجي محلل سياسي

عضو منظمة السلام والصداقه الدوليه

anw0000@hotmail.com

 

 

تنسيق جده

م. خلودعلي

تهاني العواضي

 

London – Control

Debra Hall

Dona Bell

Cairo – branch office

Dr-Ahmed ALi

Hanan Saad

الأكثر طلباً وتواجداً في الشرق الأوسط لتغطية الفعاليات

 لإعلاناتكم  المحلية و الإقليميه والدوليه التواصل :

“anw0000@hotmail.com”

Washington – London – Middle East – Jeddah

📶 المشاهدات  : 22143

 

 

 

 

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الله الي عزنا مالحد منه

‏ Newswekarabi د . علي ال غازي      لمن يتشدقون بأن الشعب السعودي شعب …