الرئيسية / الأخبار / بدء الجولة الثانية من انتخابات اليسار فى فرنسا لاختيار المرشح الرئاسى
منظمة السلام والصداقة الدولية

بدء الجولة الثانية من انتخابات اليسار فى فرنسا لاختيار المرشح الرئاسى

 

newswekarabi

 

شيماء محمد

 

 

بدأت الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليسار فى فرنسا اليوم الأحد لاختيار مرشح الرئاسيات المرتقبة بعد ثلاثة أشهر.

ويتنافس فى الاقتراع مرشحان هما وزير التعليم الأسبق بنوا هامون (49 عاما) الذى يمثل الجناح اليسارى للحزب الاشتراكى ورئيس الوزراء السابق مانويل فالس (54عاما) الذى يمثل جناح اليمين.

وتصدر بنوا هامون (49 عاما) الجولة الأولى من الاقتراع الأحد الماضى بحصوله على 36% من الأصوات ..بينما حاز مانويل فالس على %31، كما حصل هامون على 60% من الآراء الإيجابية فى مقابل 37% لفالس فى الاستطلاع الذى جرى عقب المناظرة التى جمعت بينهما مساء الأربعاء الماضى.

ومن المقرر أن يصوت الفرنسيون فى 7530 مركز انتخاب فى جميع أنحاء فرنسا على أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد إغلاق الصناديق فى السابعة مساء وإعلان النتيجة أولا بأول.

يشار إلى أن التصويت متاح لجميع الفرنسيين من مختلف التوجهات السياسية بشرط أن يكون الناخب حاملا لبطاقته الشخصية ومسجلا ضمن القوائم الانتخابية فى 31 ديسمبر 2016، فضلا عن توقيعه لتعهد باحترام قيم اليسار وأحزاب البيئة، وتسديده لمبلغ رمزى (يورو واحد) فى كل جولة لتغطية تكلفة تنظيم الانتخابات التمهيدية والتى تتراوح ما بين 3.5 و4 ملايين يورو، وسيتمكن الفرنسيون فى الخارج من التصويت عبر الإنترنت.

يشار إلى أن الحزب الاشتراكى فى فرنسا كان أول من نظم انتخابات تمهيدية فى 2011 مفتوحة على كافة الناخبين المسجلين على القوائم الانتخابية، وفاز بها آنذاك ﻓرانسوا هولاند الرئيس الحالى للبلاد.

شيماء

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …