الرئيسية / مقالات / بعت بقرتي … بعت سيارتي !
منظمة السلام والصداقة الدولية

بعت بقرتي … بعت سيارتي !

 

 

صالح جريبيع الزهراني

 

 

 

أنا لولو سورياتي بونغو..من دولة الخونفو الإستوائية..عمري 40 سنة..ولدي أربعة أطفال..وزوجي عاطل عن العمل..وهذه قصتي:

أعرف أن هناك أسرة تحتاج إلى عملي لديها..وأنا أيضاً بحاجة للعمل..ولهذا تقدمت لوزارة العمل الخونفونية للعمل كعاملة منزلية في السعودية..وأنتظر اليوم الذي أحصل فيه على فيزا للعمل هناك.

عندما ذهبت إلى مكتب التوظيف هنا في بلدي طلبوا مني مبلغاً كبيراً جداً..مما جعلني أبيع بقرتي وخاتم زواجي وأستدين من الجيران..وذهبت للمكتب بما جمعته..ولكنه لا يكفي..ولذلك..طلب مني المكتب أن أوقع على كمبيالات أقوم بسدادها من راتبي شهرياً لمدة عام بعدما أعمل في السعودية..وعندما سألتهم لماذا كل هذه الأموال قالوا لي إنها مقابل قيمة الفيزا وتذكرة الطيران ورسوم التدريب ورسوم السفارة وقيمة التأمين الصحي ورسوم وزارات العمل والخارجية السعودية والفحوصات الطبية وغيرها.

لقد دفعت مبلغاً كبيراً من المال..وما زلت أنتظر منذ سبعة أشهر للسفر إلى السعودية..والحقيقة أنني لم أتلق تدريباً ولم أجرِ كشفاً طبياً ولم أراجع سفارة السعودية إلى اليوم..ولا أدري لماذا كل هذه الأموال ولماذا كل هذا التأخير؟!

بعت سيارتي !

أنا أحمد عبدالله محمد..من السعودية..عمري 40 سنة..ولدي أربعة أطفال..وزوجتي مريضة..وهذه قصتي:

أعرف أن هناك عاملة منزلية تحتاج إلى العمل لدي..وأنا أيضاً بحاجة لعملها..ولهذا تقدمت لمكتب استقدام مصرح من وزارة العمل السعودية لاستقدام عاملة منزلية..وأنتظر اليوم الذي تصل فيه العاملة إلى هنا.

عندما ذهبت إلى مكتب الاستقدام هنا في السعودية طلبوا مني مبلغاً كبيراً جداً( 30000 )ثلاثين ألف ريال..مما جعلني أبيع سيارتي القرنبع وأستدين الباقي من الزملاء..وذهبت للمكتب بما جمعته..وعندما سألتهم لماذا كل هذه الأموال قالوا لي إنها مقابل قيمة الفيزا وتذكرة الطيران ورسوم التدريب ورسوم السفارة وقيمة التأمين الصحي ورسوم وزارات العمل والخارجية الخونفونية والفحوصات الطبية وغيرها.

لقد دفعت مبلغاً كبيراً من المال..وما زلت أنتظر منذ سبعة أشهر قدوم العاملة المنزلية..والحقيقة أنني أخشى أنها لم تتلق تدريباً ولم تجرِ كشفاً طبياً ولم تراجع سفارة السعودية إلى اليوم..ولا أدري لماذا كل هذه الأموال ولماذا كل هذا التأخير؟!

يا وزارة المالية..ما يدخل خزينتك(أي خزينة الدولة)2000 ريال فأين تذهب 28000 ألف ريال إذا استثنينا قيمة التذكرة؟!
يا وزارة العمل..ما قصة لجنة الاستقدام..وما أسماء العاملين فيها..وما أسماء أصحاب شركات العمالة المنزلية؟!


يا وزارة الخارجية..هل أسهمتِ في كل هذه التعقيدات..وهل توافقين على إنهاك كاهل المواطن بهذه الأموال وبهذا الشكل؟!
يا وزارة الداخلية..ليتك تنظرين إلى هذا العبث.

نحن نعلم أن العمالة تدفع مقابل المجيء إلى هنا..فلماذا ندفع نحن أيضاً..ومقابل ماذا؟!

صالح جريبيع الزهراني

 

 

تنسيق جده

م . خلود علي

Control – London

Debra Hall

Dona Bell

 مشاهده : 2100

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

نوره العلم والتفوق والابداع صنوان

اخواتي اخواني عندما يكتب الدكتور علي عن شخصية فتيقنوا انه رأى جوانب تثير الاهتمام وتستحق …