الرئيسية / سياسة / Iran Jet / روسيا والمستنقع السوري،، واقع الحدث
منظمة السلام والصداقة الدولية

روسيا والمستنقع السوري،، واقع الحدث


newswekarabi

د . علي آل غازي
تقديم . سعاد علاوي

 

كيف ستكون المرحلة ما بعد الضربة الأمريكية الفرنسيه البريطانيه في سوريا التي استهدفت مواقع تابعة لقوات النظام السوري في رد على هجوم بالأسلحة الكيميائية في الاراضي السورية.

كثرت تحليلات تفاصيل الضربة الجوية على سوريا
وركزت تلك التحليلات على عدة جوانب أبرزها التغير في الموقف الأمريكي من الحرب في سوريا بشكل عام، وماهي تأثيرات تلك الضربة على العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، بالإضافة إلى تأثير ذلك التدخل الأمريكي على المفاوضات بشكل عام وكيف سيكون الواقع على الارض.
توجهنا بكل هذه الاسئلة التي يتداولها الجميع للمحلل السياسي والخبير الإستراتيجي الدكتور علي آل غازي،،،، الذي بدء حديثه قائلاً..

اولاً اود ان اطرح سؤالاً حول ما إذا كانت تلك الضربة الأمريكية الفرنسيه البريطانيه ضربة محدودة أم أنها بداية لحملة أمريكية كبرى في الحرب السورية. لاسقاط حلفاء الشر؟؟
كما يتضح أن تأثير تلك الضربة عسكريا محدود، إلا أن التأثير النفسي على نظام الأسد وحلفأه كبير بل صاعق لدخول لاعبين رئيسيون سينظم لهم حلفاء كثر في معادلة الحرب ضدهم، مما يعني أن الأسد ومجرميه الداعمين له في القتل والتدمير قد أخطأوا في حساباتهم تجاه الولايات المتحدة وحلفائها.
وبعد الزلزال الذي ثار بحممه الملتهبة ارى أن هناك احتمالية كبيرة في ظهور تفاهمات جديدة بين واشنطن وموسكو، مما يجعل إمكانية حدوث ضربات جديدة من قبل الولايات المتحدة أكثر واقعية، وهدفها الاول طرد ميليشيات وعصابات خامنئي والقريضي المالكي وحسن زميرا.
كما أنه بعد أكثر من 6 سنوات من الإخفاقات في المفاوضات السورية، يرى الرئيس الأمريكي ترامب أنه لا بد من وضع تسوية سياسية طويلة الأمد في سوريا مدعومة بالقوة، إلا أن ذلك قد يؤثر على التوازن الهش في الأراضي السورية، والتي تحاول روسيا الحفاظ عليه من خلال الدبلوماسية المتمصلحة المدعومة بالقوة، لكن إذا ما استمر ترامب في توجيه ضرباته إلى الأسد وأسياده، قد يحمل ذلك تصعيدا خطيرا بين الولايات المتحدة وروسيا.
وقال الدكتور آل غازي كذلك هناك خيارات عديدة للإدارة الأمريكية، وإن معظمها لا يتضمن إرسال قوة أمريكية ضخمة على الأراضي السورية، حيث قد تحاول إدارة ترامب وضع خط أحمر بخصوص استعمال الأسلحة الكيميائية في الحرب السورية، وذلك بضرب المطارات التابعة للأسد التي تقوم بإطلاق ضربات أسلحة كيميائية.
كما ان هناك خيارا آخر يمكن للإدارة الأمريكية اتباعه هو العمل عن قرب مع حلفائها في المنطقة، مثل المملكة العربية السعودية والامارات  والأردن ومصر، لفرض ضغط إقليمي على الأسد للحد من أي هجمات على المدنيين وإجبار الأسد على الجلوس على طاولة المفاوضات.
والخيار الفوري ربما يحدث خلال ايام برفع سقف الحصار على النظام الفاشي ومحور الاجرام اقتصادياً حيث أن العقوبات الاقتصادية قد تكون سلاحا فعالا ضد دراكولا الأسد واسياده ، وبالتحديد فيما يخص قطع الإمدادات المالية بزيادة قوائم المقاطعه على حلفاء بشار افراد او مؤسسات او دول  وتحجيم القوة العسكرية والحد من حركة الدخول والخروج من سوريا.
ومن منحى آخر فأن تلك الضربة أعلت شأن توقعات حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، إلا أن إدارة ترامب تريد تأسيس مصداقية لها بعمل تباين حاد عن سياسات إدارة أوباما بعدم ضرب الأسد بعد هجوم عام 2013. وهذا محسوب لترامب أمريكا
وأن سياسة ترامب الخارجية أصبحت أكثر تقليدية فيما يخص الشأن السوري، حيث كان يعارض التدخل بشكل كبير في سوريا، إلا أن الهجوم بالأسلحة الكيميائية في بعض المناطق السوريه غيّر موقفه تماما.
كما وانه وقد بدات اصوات تعلو من حيث إمكانية إدارة تداعيات تلك الضربة، وبالذات مع روسيا، حيث لا بد أن يكون هناك محاسبة لنظام الأسد كمجرم حرب فيما يخص الهجمات ضد المدنيين الابرياء بالاسلحه المحرمة دولياً.
ولقد آن الأوان للولايات المتحدة آذ لا بد لها من القيام بخطوات جادة لتفعيل تلك الضربات، والتي تأتي في وقت تتصاعد فيه العمليات العسكرية ضد أذرع الإرهاب في كل من اليمن والعراق، بشكل يخدم المصالح الإستراتيجية المشتركة مع الدول في المنطقة، عن طريق العمل بشكل مكثف وقريب مع الحلفاء في المنطقة واستثمار الأدوات الدبلوماسية لردع درراكولا الأسد من القيام بأي هجمات ضد المدنيين عموما، أو استعمال الأسلحة الكيميائية بشكل خاص ضدهم. ونقل الساطة لمن يختارهم الشعب.
أما آخر تصور لي وقد تحدثت عنه قبل اكثر من عامين وعن نفس السيناريو في عين اليوم عكاظ ، سيكون على النحو التالي،،،
ايران واذنابها سيطردون شر طردة وبالقوة ومن قبل حليفتهم روسيا  ،، أما دراكولا الجحش سيهرب اما الى ايران او الى روسيا هذا اذا لم تتم تصفيته وقتله على يد الروس.
وستقوم روسيا بذلك لتخرج من المستنقع قبل ان تسقط سياسياً وعسكرياً ومعنوياً، كالمثل القائل بيدي لا بيد عمرو ، لانهم اصبحوا في نفق بشار وايران والعالم يتحين اسقاطهم كما حدث في افغانستان عندما قامت مجموعات جهاديه بهزيمة الاتحاد السوفيتي انذاك وتفتيته لدول ودويلات.
وسيتم رعاية اجتماعات المعارضة السورية لمرحلة مابعد الفاشي الجبان .
الذي لن يرحمه السوريون من الانتقام عاجلاً ام أجلاً،،
ورسالتي الاخيرة “اقول جاكم الهلاك ياحثالة العالم ورعاة الارهاب ومحللي الاباحية بالبدع المذهبية المجوسية ولاة الفقيه وحزب الشيطان وعصابات العراق وزنادقة اليمن
وبعض الزعماء العرب خفافيش الظلام المتلونين والمبرمجين كهاتف العملة الذي اصبح من الماضي .. ستشربون من كاس القذافي واشباهه.
ومن هنا انادي قادة الخليج والعرب والمسلمين الشرفاء بقيادة سلمان الاسلام والعروبة ،،،ولا للخونة والجبناء هذا وقت الصمود وزمن الرجال لتوحيد الصف لتعيدوا امجاد عمر وخالد وسعد وذكرى القادسية ،،
نداء ،،،ياشعب العراق الحر ،،، واليمن الأبي ،، ولبنان الصمود،،، افيقوا وقضوا مضاجع المجوس واذنابهم ،،، الكرامة تؤخذ عنوة والعزة تاتي بالكفاح والنضال ، تململوا وهبوا لاستعادة كرامتكم من المجوس التابعين،،، ان اردتم ان تكونوا اهل كرامة وشموخ،،، لا أذلاء لطغم مجوسية دخيلة

د . علي آل غازي

anw0000@hotmail.com

   🔻الموت للفاشيين البغاة🔻

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …