الرئيسية / الأخبار / دمشق تطلب من الأمم المتحدة “إلزام” أنقرة بسحب قواتها من سوريا
منظمة السلام والصداقة الدولية

دمشق تطلب من الأمم المتحدة “إلزام” أنقرة بسحب قواتها من سوريا

newswekarabi

شيماء محمد

 

طلبت دمشق من الأمم المتحدة “إلزام” تركيا بسحب “قواتها الغازية من الأراضي السورية”، بحسب وسائل إعلام رسمية.
وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن وزارة الخارجية قدمت رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بهذا الصدد.
واتهمت وزارة الخارجية تركيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة من خلال “اعتداءات غادرة” على سيادة الأراضي السورية.

وأضافت أن الحكومة السورية تحمل تركيا مسؤولية “دعم الإرهاب الذي قتل عشرات الآلاف من أبنائها الأبرياء ودمر البنى التحتية السورية.”
وشنت تركيا أول عملياتها العسكرية في سوريا في أغسطس/آب الماضي، وكانت عملية تهدف إلى إبعاد ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية عن المناطق الحدودية ولمنع سيطرة الميليشيات الكردية على مناطق حدودية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن قصفا تركيا استهدف مواقع حرس الحدود الحكومي السوري بالقرب من منبج.

ويسيطر على المناطق المحيطة بمنبج منذ العام الماضي ما يعرف بالمجلس العسكري لمنبج، وهي ميليشيا محلية تعد جزءا من قوات سوريا الديمقراطية، وهي مظلة يندرج تحتها عدد من الجماعات المسلحة ومن بينها وحدات حماية الشعب الكردي.
وقال الجيش التركي إن 71 من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردي قتلوا في سوريا الأسبوع الماضي فيما يبدو أنه تصعيد في الاشتباكات مع الميليشيا الكردية المدعومة من الولايات المتحدة التي تسعى للسيطرة على مناطق على الحدود مع سوريا.

وتهدد الاشتباكات بين القوات التركية ووحدات حماية الشعب الكردي، وكلاهما حليفان للولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بتعطيل جهود الولايات المتحدة لتشكيل تحالف لإستعادة السيطرة على الرقة، معقل التنظيم المتشدد في سوريا.
وتشعر تركيا بالقلق إزاء تقارب واشنطن مع وحدات حماية الشعب الكردي في عملية استعادة الرقة ولاستبعاد قواتها.

 

 

 

شيماء محمد

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …