الرئيسية / الأخبار / زوار بيت الله الحرام بالابتسامة يخدمهم شباب نبلاء
منظمة السلام والصداقة الدولية

زوار بيت الله الحرام بالابتسامة يخدمهم شباب نبلاء


Newswekarabi 

م . مهند علي آل غازي

 

 

 

إكمالاً للتقرير السابق وفي هذا المساء ليلة الاثنين /(21/22) من رمضان 1440 واصلنا الاطلاع ونقل الواقع عن خدمات التنقل في الحرم المكي وتوفير العربات الكهربائيه والعاديه حيث تهتم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برواد المسجد الحرام من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة, ولذلك خصصت إدارة تهتم بشؤون العربات هي إدارة التنقل, وذلك بتوفير عربات تخدم جميع طوابق المسعى ويوجد مسار خاص للعربات في المطاف متصل مباشرةً بالمسعى وهذه الإدارة وفرت:
700 عربية كهربائية بمواصفات عالمية
(15) ألف عربة مجانية تتواجد في كل من (الساحة الغربية – الساحة الشرقية)
(700) عربة كهربائية ذات المواصفات والمقاييس العالمية والمعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة الدواء والغذاء ” كمنتج طبي وتتحمل إلى وزن (250 كجم)” وتتواجد هذه العربات في ميزاني الطواف والمسعى، وتنقسم هذه العربات إلى نوعين برسوم ثابتة: عربات سعة راكب واحد بسعر (50 ريال) للطواف و للسعي، وعربات سعة راكبين بسعر (100ريال) للطواف و للسعي، ولا يسمح للأطفال بقيادة هذه العربات.
عربات للتأجير بأقل الأسعار خدمة لقاصدي بيت الله
(520) عربة أجرة موزعة في الساحات وداخل المسجد الحرام مقسمة على أربع ورديات وتتوفر هذه الخدمة في جميع أنحاء المسجد الحرام وتسعيرتها كالآتي:
خلال موسم رمضان: (150 ريال) للطواف و(100 ريال) للسعي
خلال موسم الحج من فترة 5/12/1440هـ إلى 17/12/1440هـ (200ريال) للطواف و(150ريال) للسعي
باقي أيام السنة: (125 ريال) للطواف و (75ريال) للسعي
4 عربات قولف لتحميل العربات .
2 قاطرة طويلة مخصصة لترحيل العربات إلى نقاط التوزيع.
أكثر من (400) موظف رسمي في الإدارة خلاف الموظفين اوقات المواسم .
شباب الرئاسة يقومون بخدمة ضيوف الرحمن على مدار الساعة
(260) مراقباً ومراقبة تم تأهيلهم للعمل من خلال عدد من البرامج التدريبية في فن التعامل مع رواد المسجد الحرام.
وتتواجد هذه الخدمات على مدار 24 ساعة يومياً في 4 ورديات.
توزيع العربات المجانية على المعتمرين والزوار من نقاط التوزيع بالساحة الشرقية ومنطقة أجياد .
منع دخول العربات من جميع الأبواب , واقتصارها على المداخل المخصص لها , حيث تولي الإدارة بالتعاون مع شرطة المسجد الحرام منع دخول العربات غير المرخصة .
تم وضع لجان بالمسعى بالدورين وكذلك المطاف حيث يتم مراقبة العربات بسحب عربات المرتزقة غير مصرحة بالعمل وحتى لا يتم تعطيل المعتمر يعطي عربة نظامية.
وجود فرق ميدانية متجولة داخل الحرم تقوم بسحب العربات من المخالفين , وقص العربات المسلسلة .
إصدار تصاريح لدافعي العربات وعدم اعطاء أي تصريح لأي شخص إلا بعد انتظار صحيفة سوابق وفحص طبي شامل وورقة تعريف من عمدة الحي وصورة من بطاقة طالب التصريح . 
استبدال العربات المتعطلة وتعويض المعتمرين بدل عنها بالمطاف والمسعى .
توفر الإدارة عربات لذوي القدرات الخاصة وكبار السن مجاناً
وتوفر الإدارة العربات المجانية لمحتاجيها من الزوار والمعتمرين والحجاج من كبار السن والمرضى وذوي القدرات الخاصة بتوفير عربات كهربائية ويدوية ما يسهم في أداء نسكهم في يسر وسهولة .
كما تقوم الرئاسة بالإشراف على دافعي العربات الخاصة ومنحهم تصاريح العمل بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح ومتابعتهم ميدانياً لضمان التزامهم بالتعليمات وضبط الأسعار لمنع استغلال الزوار والعمار من زيادة أسعار الخدمة عليهم.
وتقوم إدارة التنقل بالرئاسة بالإشراف على مشغل العربات الكهربائية بالمسجد الحرام والذي يعمل تحته (168) موظفاً ما بين مشرفين وفنيين وإداريين ومهندسين للتأكد من سلامة العربات وصيانتها على مدار الساعة.
أماكن خاصة لدخول العربات تسهيلا لضيوف الرحمن
وقد تم تخصيص دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بها ويمكن الوصول إليها من أربع مداخل للمسجد الحرام وهي :
مدخل الشبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) , ومدخل جسر أجياد (باب الملك عبدالعزيز) , ومدخل سلم الأرقم , ومدخل المروة (فوق سطح دورات القشاشية ).
وتقدم الرئاسة خدمة العربات المجانية وقد خصصت لها نقاط توزيع تغطي كافة المحاور المؤدية للمسجد الحرام :
المحور الأول الساحات الغربية والجنوبية نقطة توزيع باب الملك عبدالعزيز تحت وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين، والمحور الثاني الساحات الشمالية نقطة الشبيكة (باب64) ،والمحور الثالث الساحات الشرقية أمام باب السلام (نهاية الجسر ).
كاونترات في  كل ساحات الحرم خدمة لضيوف بيت الله العتيق مجهز بأحدث التقنيات
وعمدت إدارة التنقل إلى وضع كونترات على مواقع الخدمة والممرات المؤدية إليها مع موظفين للرد على استفسارات زوار بيت الله الحرام راغبي خدمة العربات.
وللاستفادة من التقنية الحديثة عمدت الإدارة لتوفير استكرات لاصقة وضع عليها الرمز الشريطي QR لمواقع الخدمات يقوم المستفيد بمسح الرمز بواسطة الجوال وتحديد مسار الخدمة عبر نظام الخرائط للوصول للخدمة.
كما قامت الرئاسة ولأول مرة بإطلاق خدمة النقل الترددي حيث بادرت هذا العام بتوفير هذه الخدمة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة لنقلهم من منطقة الشبيكة إلى توسعة الملك فهد ودور الميزانين بالعربات الكهربائية عبر جسر الشبيكة حيث خصصت عربات كهربائية مع سائقين لنقل العوائل والأفراد إلى الحرم للتيسير عليهم ، كما أطلقت الإدارة مبادرة تتمثل في قيام نساء متدربات بقيادة العربات الكهربائية لكبار السن من النساء ومن لا يجدن القيادة للتيسير عليهن في أداء نسكهن براحة وطمأنينة.

وقد امضينا مع بعض الاخوه الشباب ليلةً ملؤها الفخر والاعتزاز بشباب هذا الوطن وفعلاً هؤلاء خدام بيت الله وقد اجمع كل من الاستاذ سلطان صالح الزهراني ، والاستاذ توفيق صويلح البنيان  ، والاستاذ عادل فايز البنيان والاستاذ ماجد الزهراني وكافة زملائهم بان قائد الامه سلمان العزم والعزيمه هو خادم الحرمين وولي عهده عراب رؤية الوطن الشاب الشامخ فنحن ابناءهم خدام للوطن ولزوار بيت الله الحرام وتغمرنا السعادة ونحن نقدم الخدمة لكل زائر لبيت الله ، فحكومة المملكة لم تدخر وسعاً في توفير كل مايحتاجه المعتمر او الحاج .كما نشكر الشيخ عبدالرحمن السديس على جهوده ومتابعته وتذليل جميع المصاعب 

وبعد رحلتنا مع خدمة من الخدمات التي توفرها المملكة وادارتها والاشراف عليها وتقديمها بايد شابة سعوديه يجعلنا نباهي ونفاخر بشبابنا ، ولنا حديث اخر من بيت الله الحرام


 

من قلب الحدث
شاهد الفيديو🔻
(1)
C8EF4360-D77D-4E14-9478-6F631696993D
(2)
3085833F-91FD-49D3-968D-270C910E429A

 

تنسيق جده

م. خلودعلي

تهاني العواضي

London – Control

DebraHall

 

الأكثر طلباً وتواجداً في الشرق الأوسط لتغطية الفعاليات

 لإعلاناتكم  المحلية و الإقليميه والدوليه التواصل :

“anw0000@hotmail.com”

Washington – London – Middle East – Jeddah

📶 المشاهدات  : 10409

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

اعلاميين ومسؤلين ومستثمرين كانوا بالامس في ضيافةجناح امانة منطقة تبوك من خلال معرض ستي سكيب الرياض / ملهم والدعوة مفتوحة للجميع

Newswekarabi  حور الغامدي خوله الحمدان             شهد جناح منطقة تبوك …