الرئيسية / الأخبار / على خطى أمريكا : بريطانيا تحظر حمل الأجهزة الألكترونية داخل طائرات بعض الدول القادمة إليها
منظمة السلام والصداقة الدولية

على خطى أمريكا : بريطانيا تحظر حمل الأجهزة الألكترونية داخل طائرات بعض الدول القادمة إليها


newswekarabi

تهاني العواضي

 

إنضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة في حظر الحواسيب المحمولة واللوحية على رحلات 14 شركة طيران من خمس دول عربية وتركيا، وفق ما أعلن متحدث بإسم الحكومة البريطانية.

 

 

 

 

وكانت وزارة الأمن الداخلي الأميركي أعلنت الإجراء الجديد اليوم ،
وقال مسؤولون : إنه كان قيد الدراسة منذ علمت الحكومة الأميركية بوجود تهديد إرهابي لم يحددوا طبيعته منذ أسابيع.

و عقدت رئيسة الحكومة “تيريزا ماي” عدة اجتماعات قررت خلالها ” تطبيق إجراءات جديدة للأمن الجوي على كل الرحلات المباشرة المتجهة إلى المملكة المتحدة من الدول التالية: تركيا ومصر والسعودية وتونس والاردن ولبنان ” ، بحسب بيان المتحدث .

 

 

 

 

ونسبت صحيفة ” الغارديان” البريطانية إلى مصادر حكومية أن قواعد المملكة المتحدة لن تعكس تماماً حظر الولايات المتحدة الذي منع حمل الأجهزة الإلكترونية مثل الكومبيوتر المحمول واللوحات الإلكترونية والكاميرات الأكبر من الهواتف المحمولة على متن الرحلات الواصلة إليها من مطارات في ثمانية دول ذات غالبية مسلمة.
وبموجب القرار البريطاني سيمنع أي جهاز طوله أكثر من 16 سنتيمتراً وعرضه أكثر من 9,3 سنتيمتراات وسماكته أكثر من 1,5 سنتيمتر من الطائرات.
وأنه يسيتعين تفتيشها ضمن الحقائب وستوضع داخل ” مخزن اﻷمتعة” في الطائرة.

 

 

 

 

وصرح ناطق باسم الحكومة أن الإجراء دخل حيز التنفيذ فوراً، إلا أنه لم يعط تفاصيل عن سبب إتخاذ القرار.

أما قائمة شركات الطيران الأجنبية التي يشملها الحظر البريطاني : الخطوط الجوية التركية، خطوط بيغاسوس ، أطلس غلوبال ايرلاينز ، ميدل إيست ايرلاينز ، مصر للطيران ، الخطوط الجوية الملكية الأردنية ، خطوط الطيران التونسية وخطوط الطيران السعودية .

ورفض مسؤولون أمنيون مناقشة أي خطة إرهابية محددة تم رصدها ، وإن تكن سجلت محاولة لإسقاط طائرة في الصومال السنة الماضية على يد “حركة الشباب” والتي أستهدفت بداية الأمر طائرة تابعة لخطوط الطيران التركية ” أيرباص 321 / Airbus 321 ” والتى كانت من المفترض أن تقلع صباح يوم” 2 من فبراير 2016 ” متجهه إلى جيبوتي لكن الرحلة أجلت بسبب اﻷحوال الجوية السيئة .
مما جعل ال 70 راكبا من أصل ” 74 راكبا ” من بينهم “الانتحاري” الإنتقال إلى طائرة دالو ” Daalo” الصومالية .

و أثناء تحليقها لدقائق وقع اﻷنفجار في كابنية الركاب بإستخدام كومبيوتر محمول ، حيث سحب ضغط الهواء المشتبه به “الإنتحاري ” من مقعده من خلال فتحه طولها متر أحدثها الإنفجار إلى خارج الطائرة مقتولا وحده من بين الركاب ، مما أضطر للطائرة العودة و الهبوط الإضطراري في “مطار عدى” في العاصمة الصومالية مقديشو .

وكشفت التحقيقات أن الصومالي الانتحاري هو عبدالهادي عبدالسلام و عمره 55 سنة.

وثمة مطارات كثيرة تطلب من الركاب إطفاء أجهزة اللابتوب خلال التفتيش الأمني.

وقال سيمون كولدر محرر شؤون السفر في صحيفة “الاندبندنت” ل “بي بي سي” : إن الحظر سيؤثر بشكل خاص على المسافرين الذين حجزوا تذاكر طيران أرخص ثمنا والتي تشمل حمل أمتعة يدوية فقط ، لكن سينبغي عليهم الآن أن يدفعوا رسوما إضافية لشحن حقائبهم دون حملها معهم على متن الطائرة .

وأضاف أن نحو ألف مسافر متجه لبريطانيا يستخدم الخطوط الجوية التركية يوميا للسفر من مقاصد على مسافات بعيدة ، وسيتأثر هؤلاء أيضا لأن طائراتهم متجهة من إسطنبول.

وقالت الحكومة التركية إن الحظر الأمريكي خاطئ ويجب إلغاؤه.

لكن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أكدت أن عناصر متشددة بدأت تسعى لإستخدام “أساليب مبتكرة” لإسقاط طائرات.

وقالت شركة الطيران التركية في بيان إن السلطات الأمريكية ” اتخذت قرارا بعدم السماح بحمل الأجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية داخل الطائرة.” مضيفة أن الأجهزة الطبية مستثناة من ذلك.

ومن جانب أخر قالت ألمانيا : أنها لا تعتزم فرض قيود على حمل الأجهزة الالكترونية على طائرات قادمة من دول تقطنها أغلبية مسلمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثلما فعلت الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومنها قال متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية : إن الحكومة أطلعت على الإجراءات الأمريكية. وأضاف أن “المطارات الألمانية لم تتأثر بهذه الإجراءات. لا توجد خطط لفرض قواعد مماثلة في ألمانيا في الوقت الراهن.”

 

 

 

تهاني العواضي

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …