الرئيسية / الأخبار / فريق من الباحثين بـ” كاليفورنيا” يكشف عن نتائج خطيره لنووي ايران
منظمة السلام والصداقة الدولية

فريق من الباحثين بـ” كاليفورنيا” يكشف عن نتائج خطيره لنووي ايران

Newswekarabi

Debra Hall   _ London 

 

 

 

إيران تطور تكنولوجيا الصواريخ بهدوء في عمق الصحراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إنه عندما دمر تفجيرٌ منشأةَ للصواريخ البعيدة المدى في إيران عام 2011، وقُتل العالم العسكري الذي كان يديره، كان العديد من المحللين الغربيين الاستخباريين يرون التفجير مدمرًا لطموحات إيران التكنولوجية.

كما أنه منذ ذلك الحين، لم يكن هناك مؤشرات تذكر على تطوير إيران صواريخ يمكن أن تصل إلى مدى كبير خارج الشرق الأوسط، كما أن القادة الإيرانيين أكدوا أنهم لا يعتزمون بناء منشأة أخرى غير التي تم تدميرها.

إلا أنه خلال فترة فصل الربيع، وعندما قام فريق من الباحثين في الأسلحة بكاليفورنيا، بمراجعة البرامج التلفزيونية الجديدة التي كانت تمجد العلماء العسكريين؛ كانوا يتوقعون أن هذا التمجيد مجرد دروس في التاريخ للفخر.

وانه بدلًا من ذلك، فقدعثر فريق الباحثين على سلسلة من القرائن قادتهم إلى استنتاج مذهل؛ هو أنه قبل وفاة الجنرال حسن طهراني مقدم (مسؤول ملف الصواريخ الإيرانية الذي مات في الانفجار) قد أشرف سرًّا على مرفق ثانٍ للصواريخ في الصحراء الإيرانية النائية، يقال أنه يعمل حتى يومنا هذا.

كما أن فريق الباحثين عكف لأسابيع على دراسة الصور التي تم التقاطها للمنشأة عبر الأقمار الصناعية، ووجدوا أن العمل في المنشأة يتركز في الوقت الحالي على محركات الصواريخ المتقدمة ووقود الصواريخ، وغالبًا ما تجري العمليات ليلًا للتخفي.

حيث كان من المحتمل أن المنشأة الإيرانية تطور الصواريخ المتوسطة المدى فقط التي تمتلكها إيران بالفعل، أو ربما تطور برنامجًا فضائيًّا متطورًا بشكل غير معتاد.

كما أنه وفقًا للباحثين، فإن تحليل الهياكل والعلامات الأرضية في المنشأة، أشارت بقوة إلى أن إيران تطور تكنولوجيا للصواريخ البعيدة المدى.

حيث  أن مثل هذا البرنامج أو هذا التطوير، لا ينتهك الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015، الذي كان يهدف إلى منع إيران من تطوير السلاح النووي، ولم يتضمن الصواريخ الباليستية، لكن إذا اكتمل هذا التطوير للصواريخ فسيكون بمقدور إيران تهديد أوروبا، ومن المحتمل أيضًا أن تدخل أمريكا حيز التهديد.

وبالفعل فأنه إذا ثبت أنه تطوير لصواريخ بعيدة المدى، فإن ذلك سيزيد التوترات بين طهران وواشنطن ومثير من دول العالم، وقد قام  5 خبراء خارجيين راجعوا نتائج فريق البحث بشكل مستقل، واتفقوا على وجود أدلة دامغة على أن إيران تطور تكنولوجيا للصواريخ البعيدة المدى

Debra Hall _ London

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع الصين

Newswekarabi د. علي ال غازي     البنتاغون يدعو إلى تجهيز الجيش لمواجهة محتملة مع …