الرئيسية / الرأى / قوائم الانتظار تحرم المسافرين
منظمة السلام والصداقة الدولية

قوائم الانتظار تحرم المسافرين


newswekarabi

بندر السنيدي

 

 

الطيران وسيلة نقل مهمة في وطننا المملكة العربية السعودية ولا ريب . يعتمد عليها الكثير من المواطنين والوافدين في التنقل خصوصاً لتجاوز مسافات طويلة

 

 

 

 

فمن الرياض إلى جدة تستغرق الرحلة عبر الطائرة ساعة وخمسة عشر دقيقة تقريباً . بالمقابل فانها بالسيارة كوسيلة نقل تستغرق من سبع إلى ثمان ساعات وهي حقيقة نعيها ونعرفها نحن أبناء المملكة العربية السعودية .

الطيران كوسيلة نقل أصبح أكثر راحة في ظل التكنولجيا الحديثة فالحصول على كرت صعود الطائرة صار متاح من خلال الهاتف المحمول المزود بخدمة الشبكة العنكبوتية . يتم بعده تصوير (كود) كرت صعود الطائرة (البوردنق )وتقديمة عند بوابة الصعود . كل ما ذكرته تعتبر وسائل تسهيل للسفر بالطائرة ولكن من خلال تجربة وقعت فيها اكتشف أن هنالك ما يعكر صفو تلك التسهيلات .

 

 

 

 

هل تلعمون ما يعكر صفو تلك التسهيلات الآنف ذكرها إنه قوائم الانتظار التي تستغل (بضم التاء) للصعود على متن الطائرة بدلاً من المؤكدة رحلاتهم ولكن لم تسعفهم التكلونجيا للحصول على بطاقة صعود الطائرة . حددت هئية لطيران المدني مدة خمسة وأربعون دقيقة قبل الرحلة ليتم اغلاقها . أي أنه بعد إغلاق الطائرة يتم إتاحة الفرصة لقوائم الانتظار الحصول على مقعد للسفربدلاً من الركاب المؤكدة رحلتهم .

العذر هنا مقبول وهو التاخر لمدة كما ذكرت تجاوزت الخمسة وأربعون دقيقة . استقبلت عائلتي في مطار الملك عبد العزيز لقضاء وقت ممتع في عروس البحر الاحمر جدة حيث كنت في مهمة عمل وعند انتهاء فترة إجازة منتصف الفصل كنت قد حجزت لهم تذاكر عودة إلى العاصمة الرياض عند الساعة الخامسة مساءً لأتفاجئ عند وصولنا للمطار الساعة الرابعة بأن الرحلة قد تم اقفالها واستبدال مقاعد عائلتي بركاب كانت فرصة سفرهم على قوائم الانتظار .

 

 

 

 

وإذا بموظف المطار يقول وبصوت عالي : تاخرتوا! عن الرحلة فتم إقفالها وحصل على فرصة السفر بدلاً منكم آخرون كانوا على قوائم الانتظار . تحاورت مع ذلك الموظف بالعقل والمنطق والأدلة أن هئية الطيران المدني قد حددت وقت لإقفال الرحلة وهو قبل إقلاع الطائرة بخمسة وأربعون دقيقة فلماذا يتم إغلاق الرحلة . لم يقتنع بكلامي للاسف رغم الادلة والبراهين وتصفح موقع هئية الطيران مع بعض عبر هاتفي المحمول .

لا أخفيكم أنني أصريت على الجدال ليتم ردع من يستغل موقعه في المطار لإركاب المسافرون على قوائم الانتظار وترك اصحاب الحق في السفر . طال النقاش ووصل مشرف الفترة الاستاذ عبد الله الحربان بارك الله فيه وتساعد معي بتوفير فرصة سفر أخرى لعائلتي في نفس اليوم ولكن وقت مختلف .

 

 

 

 

السؤال الان كم من صاحب حق برحلة مؤكدة تم تاخير رحلته لوقت آخر في نفس اليوم وربما يوم آخر وكله بسبب ذلك العذر الغير مقبول بل ربما غير منطقي ومخالف لأنظمة وقوانين هيئة الطيران المدني .

لماذا نتساهل في المطالبة بحقوقنا كمسافرون مما يتيح لبعض الموظفين إتاحة الفرصة للاخرين اقارب أو اصدقاء بالسفر والعذر هو ان الرحلة أغلقت بسبب تاخر لم يتجاوز خمسة وأربعون دقيقة كما هو محدد!

 

 

 

بندر السنيدي

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الجامعة العربيه المفتوحه علم وعلوم

              Newswekarabi خوله حمدان         أنشئت …