الرئيسية / تقنية المعلومات / كل يوم معلومة طبية . فوائد واضرار كيراتين الشعر
منظمة السلام والصداقة الدولية

كل يوم معلومة طبية . فوائد واضرار كيراتين الشعر

newswekarabi

د. شايان ابو زيادة

 

كيراتين الشعر من العلاجات التي لاقت إقبالاً واسعاً مؤخراً في مجال علاجات الشعر، و لكن هل هو آمن ؟، و ما حقيقة احتوائه على مواد مسرطنة؟، و كيف يمكن استخدام كيراتين الشعر دون إحداث ضرر على صحة شعرك ؟ تعرفي معنا من خلال هذا المقال على إجابات لأسئلتك المختلفة حول كيراتين الشعر ،ولكن سنتعرف أولا على مصادر تغذية الشعر .

مصادر تغذية الشعر

1. مصادر داخلية: وهي يعتمد على نوع الغذاء الذي يتناوله الإنسان وما يحتويه من عناصر و فيتامينات و معادن تمتصها بصيلات الشعر من الجسم.

2. مصادر خارجية: وهي تعتمد على استخدام مستحضرات العناية بالشعر المحتوية في مكوناتها على مستخلصات النباتات و الفيتامينات المناسبة لنوع الشعر. كيراتين الشعر هو مادة بروتينية تتواجد أصلا بشكل طبيعي في الشعر و الأظافر، تُشكل هذه المادة طبقة عازلة تشبه الشبكة تحيط بالشعرة الواحدة و تعمل كعازل للشعرة يحميها من العوامل الخارجية، و هو بصورة منفردة لا يمكن أن يعمل على فرد الشعر و إنما يحتاج إلى مواد إضافية يتم خلطها بالكيراتين أثناء جلسات الفرد ليتمكن من تمليس الشعر و التخلص من ثنياته .

طريقة عمل كيراتين الشعر و كيفية استخدامه في فرد الشعر البروتينات المكونة للشعرة الواحدة ترتبط مع بعضها البعض بروابط تحتوي على عنصر الكبريت، بالإضافة إلى كون هذه الروابط تحافظ على تماسك الشعرة وتحميها من التكسر والتقصف، فهي تُبقي البروتينات مرتبة بشكل شريط حلزوني ملتف، أما الكيراتين بالاشتراك مع المواد التي يتم إضافتها له للحصول على مستحضر فرد الشعر يعمل على فك هذه الروابط وتحويل البروتين من الشكل الحلزوني إلى شريط مفرود أملس مما يُزيد من طوله ، و لكن في المقابل يُعرضه للتلف و تأثيرات البيئة بشكل أكبر. خطوات جلسة كيراتين الشعر يتم تقسيم الشعر بعناية بواسطة خبير التجميل، ثم يتم تطبيق المستحضر على الشعر بكامله. يحتاج الكيراتين إلى مصدر حراري لكي يتم تثبيته، لذا يقوم مصفف الشعر بتمرير مكواة التمليس على الشعر بكامله كما في جلسات الفرد العادية تماماً. تستغرق جلسة الفرد بالكيراتين حوالي 90 دقيقة حسب طول الشعر، و لا تحتاجين سوى جلسة واحدة للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

 

مميزات كيراتين الشعر

1. فرد الشعر المجعد .. مؤقتاً : إذا كنتِ من صاحبات الشعر المجعد و ترغبين في تغيير تسريحتك أو تجربة شكلك بالشعر الأملس فالكيراتين سيمنحك ذلك، الأمر لن يكون كمجرد استخدام مكواة فرد الشعر ، حيث لن يتأثر الشعر بالمياه و سيظل تأثير المنتج فترة أطول.

2. تصفيف الشعر في وقت أقل : حتى إذا كنتِ تتمتعين بشعر مفرود و ترغبين فقط في تقليل المدة التي تقضينها في تصفيف شعرك، أو توفير وقت استخدام مجفف الشعر لتمليسه كل صباح فسيكون كيراتين الشعر خياراً جيداً بالنسبة لك.

أضرار كيراتين الشعر:

مادة الكيراتين وحدها غير مضرة و لكن المشكلة تكمن في وجود مادة الفورمالين – الفورمالدهيد وهي الخطر الحقيقي، كما أن الحرارة العالية التي يتعرض لها الشعر أثناء جلسة الفرد يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر و تقصفه .

الكيراتين و مادة الفورمالين :

يحتاج الكيراتين إلى مواد مساعدة ليثبت على الشعر ويقوم بعمله، من هذه المواد مادة الفورمالين

( الفورمالدهيد ) ، نتيجة التسخين تتصاعد مادة الفورمالدهيد على هيئة أبخرة ضارة تستنشقها المرأة المعرضة لها ، كما يمكن أن يتم امتصاصها عبر الجلد أحياناً. Advertisement

مخاطر الفورمالين في كيراتين الشعر :

اضطرابات بالجهاز التنفسي وضيق التنفس. حدوث نزيف الأنف الإصابة بالتهابات العين وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث سرطان بالجهاز التنفسي. الخطر الحقيقي : لا يكمن الخطر في التعرض لهذه المادة مرة واحدة – باستثناء المرضى المصابون بـ حساسية الصدر فلا ينصح بتعرضهم لهذه المادة- فالتحذيرات التي تصحب استخدام هذه المادة تتوجه بالأساس لمصففي الشعر الذين يتعرضون باستمرار وبشكل متكرر لأبخرة الفورمالدهيد، الأمر الذى يمكن تجنبه باستخدام مصدر تهوية جيد، وارتداء قناع واقي من غازات الفورمالدهيد الضارة. تساقط الشعر و تقصفه بعد جلسات الفرد كيراتين الشعر بحد ذاته لا يسبب تساقط الشعر ، بل على العكس فكما ذكرنا يعمل الكيراتين الطبيعي على تغطية الشعر و وقايته، أما المكواة المستخدمة في التمليس و تعريض الشعر لدرجة عالية من الحرارة أثناء الجلسة هو ما يضعف الشعر و يجعله عرضة للتقصف، و هذا ما يمكن تجنبه بعدم تعريض شعرك لهذا النوع من العلاجات إذا كنتِ بالأساس تُعانين من ضعف و تساقط الشعر، و باختيار مصفف موثوق ليقوم بجلسة الفرد بحيث لا يُعرض شعرك لدرجة حرارة أعلى من اللازم. استجابة الشعر تكون مختلفة، فهناك ممن يخضعن لجلسات كيراتين الشعر و لا يشكين بعدها من تساقط الشعر، الأمر يعتمد على تغذية الشعر و قوته و سُمك الشعرة،

و هو ما يمكن التأكد منه بواسطة أخصائي التجميل قبل الخضوع لجلسة الفرد. اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر و الشعر الخفيف بالميزوثيرابي أنواع كيراتين الشعر لا يمكن القول بأن هناك عدة أنواع من المنتج و إنما هو منتج واحد لعدة شركات و أسماء تجارية أشهرها الكيراتين البرازيلي Brazilian blowout ،و الكيراتين المركب من شركة كوبولا Keratin Complex Smoothing Therapy. و المنتجات تتفاوت بحسب السعر، و بحسب المواد المضافة إلى المستحضر النهائي، و لا يمكن الجزم بأفضلية أحد الأنواع دون غيره فاستجابة الشعر كما ذكرنا مختلفة،

و لكن يمكن اختيار المصفف الموثوق الذي يمكنه إرشادك إلى النوع الأكثر ملائمة لشعرك .

 

 

هل يوجد كيراتين خالي من الفورمالين ؟

توجد مادة الفورمالدهايد بنسب بسيطة آمنة نسبياً (0.22%) و في صورة غير قابلة للتبخر في بعض منتجات التجميل كبعض أنواع طلاء الأظافر، سوّقت عدة شركات منتجة للكيراتين منتجها تحت شعار “خالي من الفورمالدهيد” أشهر تلك الشركات Brazilian blowout ،

إلا أن القياسات المختبرية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية و هيئة الصحة و السلامة المهنية OSHA أثبتت أن حتى تلك المنتجات تحتوي على نسبة من الفورمالدهيد ولو ضئيلة، و كلما قلت نسبة الفورمالين في المستحضر كلما أصبحت فعاليته و قدرته على فرد الشعر أقل.

د. شايان ابو زيادة

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …