الرئيسية / سياسة / Iran Jet / كيف يؤثر اللوبي الإيراني في قرارات الاتحاد الاسيوي؟ وشهر العسل اربعون عاماً لم ينتهي!!
منظمة السلام والصداقة الدولية

كيف يؤثر اللوبي الإيراني في قرارات الاتحاد الاسيوي؟ وشهر العسل اربعون عاماً لم ينتهي!!

Newswekarabi

د . علي آل غازي

 

 

كيف يؤثر اللوبي الإيراني في قرارات الاتحاد الاسيوي؟

 

بالتزامن مع تصاعد الضغوط الدولية على النظام الإيراني، كثفت جماعات اللوبي الإيراني في كافة الاتجاهات السياسيه والاقتصادية والرياضيه وهذا مايهمنا ، وخصوصاً في البطولات الاقليميه والقاريه ونشاطاتها على المسار السريع لتخفيف الضغط عنه. والظهور امام الشعب الايراني المكلوم بان ميليشياتهم الارهابيه القويه

فمنذ زمن بعيد سيست السلطات في إيران، الرياضة وعلى رأسها كرة القدم وجعلتها أداة ناعمة لاستهداف الخصوم السياسيين كما استغلتها للعزف على وتر مشاعر الفرس لكسب تأييدهم ورفع مستوى رصيدها الشعبي المتهاوي.

وفي الوقت الراهن يسيطر الحرس الثوري على معظم الأندية الرياضية ويستخدمها لأغراض سياسية بحتة داخلياً وخارجياً . ونتيجة لهذه السياسات غير الأخلاقية وغير الإنسانية، تلوثت الرياضة في عموم مناطق إيران ونقلتها للخارج  ،

وتشير التقارير الصحفية على أرض الواقع أن من أعنف العناصر المرتبطة بالمخابرات وقد ارتبط اسمها بالأحداث العنصرية الأخيرة في الملاعب الرياضية، “عباس إسماعيل بيغي” رئيس رابطة مشجعي فريق برسبوليس. كما وصفه حسين ماهيني أحد اللاعبين البارزين في هذا الفريق بأنه وراء إطلاق الشعارات العنصرية ضد العرب والسعوديون بالذات

من هنا رأينا، وهذا بدا لافتاً، أن الأندية الإيرانية بعد قرار الاتحاد الآسيوي لم تُترَك لمصيرها بل لقيت الدعم سريعاً على كافة المستويات إن كانت شعبية أو رسمية. مباشرة فإن النواب في مجلس الشورى الإيراني أصدروا بياناً أعلنوا فيه احتجاجهم على الاحتجاج النصراوي السعودي  ووقوفهم إلى جانب ناديهم ، فيما أجرى وزير الشباب والرياضة الإيراني، مسعود سلطاني فر، مُكالمة هاتفية مع رئيس الاتحاد الآسيوي، الكرتوني  سلمان بن إبراهيم آل خليفة ، أبلغه فيها احتجاج طهران الشديد على قبول احتجاج غير صحيح مهدداً بالانسحاب من كل البطولات الاسيويه ومؤكِّداً أن إيران قوية  وتستطيع تقويض اي قرار ضد اي من انديتها.ثم كان الموقف الهام من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي أكَّد أن ان الاحتجاجات غير رياضيه وبأن إيران هي الدولة الأكثر التزاماً بالانظمه في المنطقة، بينما أعلن المُتحدِّث بإسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن الجهازين الدبلوماسي والرياضي في البلاد هما المعنيّان بمتابعة المسألة.

بطبيعة الحال فإن هذه المواقف من المسؤولين الإيرانيين والالتفاف حول أندية بلدهم لا شك وصل صداها إلى المكان المناسب في التوقيت المناسب، وصولاً إلى ان يكون  الاتحاد الأسيوي سلبياً في قراره أو الأصح التراجُع عن اي قرار يمس ناديهم ، وهذا دليل آخر على رؤيتهم عن انتصار الإرادة الإيرانية وحقّها، إذ ليس عادياً أن يُغيِّر الاتحاد الآسيوي قناعته تلبيةً لصالح اللوبي الايراني ونتيجته تكون ايجابية و هوما اتّخذه حيث إنه في أكثر الأحيان يكون حَكَماً في نزاعٍ بين طرفين.

باختصار، إيران تُثبِت مُجدَّداً اقتدارها في التحكم بقرارات الاتحاد الاسيوي وهذا ما أكَّدته أخيراً في الرياضة أيضاً وليس اموراً اخرى. شلسنوات كثيرة، أحرص بشكل روتيني في الصباح الباكر مع موعد القهوة، على قراءة صحيفتي المفضلة  «نيوزويك عربي » و«واشنطن بوست» وصحيفة كيهان العربي هي جريدة تصدر باللغه العربية في ايران وهي واحدة من أقدم الصحف اليومية في إيران، والتي يديرها بعد الثورة الايرانية الخرقاء  مكتب المرشد الاعلى وهو من يقوم بتعيين ، ورئيسها حاليا الخبيث حسين شريمعتداري.، من بين صحف يومية أخرى. بالنسبة لي معظم الأجزاء ممتعة لانها تكشف اي مدى قبح بعض اللوبيات او الافكار اللوبيه  الليبرالية ؛ لكن أهمهااستفيد من محتواها وهذا مايهمني هو  كيفية تغطية قضايا الشرق الأوسط وإيران. وما لاحظته مؤخراً هو ازدياد الآراء المؤيدة لإيران في بعض الصحف ، لا سيما «واشنطن بوست».

اخر حدث اسود للملالي  حدث منذو اسابيع فائته فقد أعدمت السلطات الإيرانية لاعب مصارعة المدعو أفكاري ، بتهمة قتل حارس أمن خلال “أعمال شغب”، والاحتجاج على فساد النظام خلال مظاهرات عمت أرجاء البلاد عام 2018. ودُفن أفكاري، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه تعرض للتعذيب الوحشي ليعترف بجريمة قتل لم يرتكبها، الأحد في قرية سنجار جنوبي البلاد.

وقالت منظمة “جلوبال أثليت” (Global Athlete) المناصرة لحقوق الرياضيين في بيان: “ندعو لتضامن رياضي عالمي لمطالبة اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحادات الرياضيه الدوليه المختلفه والاتحاد الدولي للمصارعة بتنفيذ فوري للعقوبات التي تطرد إيران من من كافة البطولات والالعاب الرياضية العالمية بسبب هذا الإعدام الشنيع” وتجاوزات كثيره مختلفه.

على ما يبدو، تلعب الميول الليبرالية اللوبيه الحاقده بالذات ضد المملكة العربيه السعوديه والغالبة والنافذة في اتحاد اسيا الفاشل  دوراً في هذا الأمر، لا سيما الخط الانتقادي والتآمري ، جعل الصحيفة بشكل مقصود أو غير مقصود، من المؤيدين للنظام الإيراني، وبات واضحاً تأثير وضغوط جماعات اللوبي الإيراني القوية في اتحاد مهترئ بالفساد برئاسته الضعيفة العقيمة الفاشله .

لم أرَ أبداً مثل هذه التغطية المنحازة من قبل اعضاء الانحاد الاسبوي مصالحهم اما تنفعيه ماليه او احقاد وضغائن من نفوس مريضة ، حسب متابعاتي لعقود للسياسة الإيرانيه. وأعلم جيداً كغيري بان هذا نابع من تحرك مجموعات اللوبي الملالي استغلال ضعف مشاركة فاعلة من السلطات الرياضية السعوديه منذو اربعين عاماً وعدم فاعلية مندوبيها وحضورهم الشرفي الغير فاعل . والذي بجب اعادة النظر في تكوين ودعم لوبي عربي وصديق قوي واختيار اعضاء اقوياء ليس لهم في الترزز والفلاشات  للتاثير على قرارت ايجابية تخدم الرياضه الاسيويه والسعوديه  للضغط على ضعف الاتحاد ورئيسه الضعيف الذي همه الاوحد البقاء رئيساً وعلى قولة “انا ومن بعدي الطوفان” .

في الحقيقة، إنه لواقع محزن؛ حيث إن كثيراً منا، نحن الذين لم نهتم سوى  بأجنداتنا الداخلية والتجاذبات الهزليه من غير المتخصصين رياضياً واعلامياً على منابر القنوات كنقاد همهم الكيل من الاسقاطات والاسقاطات على الكيانات والشخصيات وكلام تافه يكرر كل حلقة عدد البطولات ومن الزعيم ومن العالمي وحلقه تدور رحاها يومياً بنفس الوتيره من الصياح والنباح والنياح وهلال ونصر واهلي واتحاد يعني رياضة وطن اختزلت في ناديين  ، من أجل مكافأة 500 ريال للحلقه او لشرهات بعض الاندية والحديث يطول عن دور الفزاعه  وهمهم من يدفع اكثر ، الوضع يحتاج لوقفه صادقة وجادة بين وزارة الرياضه بقيادة وزيرها الشاب المبدع  والاعلام لتقنين نظام لا مكان فيه لاي ناقد رياضي مالم يكن تخصص جامعي اعلام والافضليه للرياضيون ، والضرب بيد من حديد على من يحيد عن توجهات الوطن والرؤيه نحو تطوير رياضة الوطن حسب معطيات المرحله والدعم الغير مسبوق من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين والتوجيه والداعم الفعلي ولي العهد ،

المملكة اكبر واعظم من اي لوبيات ملاليه والتي يجب تحطيمها كتحطيم هبل وقبل  فالنظام الإيراني وسياساته الطائفية في المنطقة ومن أجل تنفيذ اجندتها تتلاعب حتى بالرياضة يجب ان توأد بعزيمة مضاعفة من ابناء الوطن ، أما خفافيش الظلام الذين يتخفون ضد اندية الوطن انكشفت سوآتهم فيجب محاسبتهم لان الوطن واحد والمصير واحد لا شعارات ولا الوان   ، . ويؤسفني أيضاً أن صحيفة رائدة مثل «واشنطن بوست» تحولت إلى منبر للتعاطف مع النظام الإيراني المارق، سواء في أخبارها أو تحليلاتها أو مقالتها الافتتاحية والآراء. حتى بعض كتاب الأعمدة في «البوست» و«التايمز» نحوا هذا المنحى

.

والآن، اللوبي الإيراني الأقوى  بدءً من «المجلس القومي الإيراني الأميركي» الى اللوبي الرياضي الاسيوي الذي يعرف اختصاراً بـ«ناياك»، نشط للغاية، ويبذل كثيراً من المال على شركات العلاقات العامة والمحامين. أعرف بعض شركات العلاقات العامة والمحاماة في واشنطن وفي اسيا ، التي تضمن لهم تغطية صحافية ومقالات افتتاحية في أي من الصحف والمجلات الأميركية المرموقة، مقابل دفع مبالغ جيدة. وجلها موجه ضد المملكة سياسياً ورياضياً ،  ونحن لانقرء ما يدور حولنا قابعين في مرابعنا نتناحر فيما بيننا والاعداء يخططون لافشال اهداف الوطن وياغافل لك الله.

فحتى متى نحن نصر وهلال والنكبات من اتحاد الفساد الاسيوي تنخر في منجزاتنا ونحن ساهون لاهون في عدد البطولات والزعامة والعالميه والهطرقات الجاهله المظلله من جماعة طقها والحقها لان فاقد الشيء لا يعطيه.

سلمان الحكيم ومحمد الصقر الهميم دعمكم للرياضة فاق الوصف املي ان يكون الطموح والقوة والجدية في العمل خارجياً بالذات وداخلياً على قدر الدعم!!!

الناس حسّاد المكان العالي

يرمونه بدسائس الأعمال

ولأنت يا وطني العظيم منارة

في راحتيك حضارة الأجيال

لا ينتمي لك من يخون ولاء

إنّ الولاء شهادة الأبطال

يا قبلة التاريخ يا بلد الهدى

ًأقسمت أنّك مضرب الأمثال

خبير استراتيجي محلل سياسي

دكتور . علي آل غازي

anw0000@hotmail.com 

 

 

تنسيق جده

م. خلودعلي

تقرير ،،،،غاده

شاديه

London – Control

Debra Hall

Dona Bell

Regional administration

office Riyadh

  D. Salem

Norah Qazi

Dr-Ahmed ALi

Hanan Saad

الأكثر طلباً وتواجداً في الشرق الأوسط لتغطية الفعاليات

 لإعلاناتكم  المحلية و الإقليميه والدوليه التواصل :

“anw0000@hotmail.com”

Washington – London – Middle East – Jeddah

📶 المشاهدات  : 1586

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الله الي عزنا مالحد منه

‏ Newswekarabi د . علي ال غازي      لمن يتشدقون بأن الشعب السعودي شعب …