الرئيسية / الأخبار / للانجليز “، نعم ، قالها عبدالعزيز ، ولا ، قالها محمد”
منظمة السلام والصداقة الدولية

للانجليز “، نعم ، قالها عبدالعزيز ، ولا ، قالها محمد”

Newswekarabi 

د. علي آل غازي

 

 

 

في خضم الاحداث في المنطقة بعد ورود معلومات حقيقية أن بريطانيا تواصل حشد قواتها
بعمان تحت غطاء ” مناورة عسكرية !! بحشد عدد كبير من العدد والعتاد والتي بلغت حتى الأن أكثر من ١٠٠ دبابة ومدرعة ، طائرات أباتشي ‏ونقل مدفعيات ومصفحات وآليات هندسية ونقل وإنزال لمروحيات سوبربوما كذلك نقل وإنزال مروحيات شينوك ، نقل وإنزال عشرات من الزوارق وعدد من المدرعات البرمائية ، إنزال المئات من شاحنات الخدمات اللوجستية وكذلك معدات هندسية ومولدات الطاقه ، مع وصول عدد من مقاتلات التايفون وتم نشرها في قاعدة ثمريت الجويه بالقرب من الحدود اليمنية للمشاركة ” في المناورة المزعومة”

ومن الوجهة التحليلية العسكرية والاستراتيجية لحجم القوات وظروفها وموقعها توحي بان النية مبيته للبقاء فتره اطول وتنافس الدول الأخرى المتواجدة في المنطقة لتشاركها في الحصول على نصيب من الكعكهة وليست مجرد مناورة .

وهنا اوجه رسالة لقادة بريطانيا وأقول لهم أن جزر الفوكلاند تقع في جنوب غرب المحيط الأطلسي وليست في عمان ، وأن امنكم القومي مخترق روسياً وآخرها اغتيالات الغازات وليس إختراقاً سعودياً، السعودية من أكبر الدول المؤثرة في الميزان الإقتصادي البريطاني مثال واحد فقط لو تم إيقاف إستيراد شاي “ليبتون”Lipton” البريطاني فقط لتأثر اقتصاد بريطانيا  فما هو حال المعدات والأجهزة والسيارات وبقية المنتجات المستوردة من بريطانيا ناهيك عن السياحه والهايدبارك  والاستثمارات .

التعقل والتدبر مطلوب وحساب كل تصرف قبل فوات الأوان ، السعودية تحفظ الود بالود يدها ممدودةً للسلم والسلام لا تعتدي ولا تتدخل في شؤون الغير ، لكن المساس بأمنها القومي خط أحمر أرض الحرمين وقبلة المليارين . المملكة المتحدة ترتبط بعرى وطيدة من الصداقة التاريخية منذو زمن الموحد الملك عبدالعزيز ورئيس الوزراء ونستون شرشل كشف بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني ، عندما وضعا استراتيجية الترابط والصداقة بين الدولتين وأن يكون الإحترام متبادل بين الطرفين ، ومن ضمن ماحدث في ذلك اللقاء عندما شرب تشرشل من ماء زمزم ، في العام 1945، على هامش محادثاته مع الملك عبد العزيز آل سعود .

وقد ذكر جونسون “الباحث في سيرة تشرشل”، عن مقال نشرته صحيفة (تايمز): إن تشرشل ذكر في ماء زمزم: “هذا أعذب ماء أشربه في حياتي

وهاهو التاريخ يعيد نفسه فقد قال الأمير محمد بن سلمان يوم أمس :
نأمل أن تتفهم بريطانيا موقفنا في اليمن وإذا كان ذلك سيخلق مشاكل معهم (فليكن) لأننا لايمكن أن نخاطر بأمننا القومي من أجل علاقاتنا مع الدول

“نعم” قالها عبدالعزيز للاحترام والصداقه ” ولا”  قالها محمد للتدخل في شؤن الامن القومي والسياده الوطنيه ،،

وكلاهما لتحديد مسار العلاقات بين الدولتين

الخبير الاستراتيجي المحلل السياسي

د. علي آل غازي

anw0000@hotmail.com

حديث الصوره

تنسيق

م. خلود علي

تهاني

Debra Hall – London

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

اقدر دوله على وجه التاريخ ومر العصور

  Newswekarabi د. علي ال غازي     من عدة ايام نزل اعلام عن هذا …