الرئيسية / مقالات / ماذا فعلتي ياكورونا باقتصاد العالم !!
منظمة السلام والصداقة الدولية

ماذا فعلتي ياكورونا باقتصاد العالم !!

Newswekarabi

شاديه الغامدي


وزير المالية:الوضع الاقتصادي في العالم هش.. ولا يمكن التنبؤ بالقادم

في مقابلة خاصة على قناة العربية مع معالي وزير المالية السعودية الاستاذ محمد الجدعان، لاستيضاح الآثار والديون الإقتصادية والمالية لجائحة فايروس كورونا وأثرها على المملكة العربية السعودية وتفصيل للإجراءات التي اخذتها الحكومة السعودية ووزارة المالية.في تساؤل وجهه له مذيع البرنامج عن أن البيانات في الربع الأول لم يتم تمويل العجز عن طريق السحب من الاحتياطات الحكومية، ولكن صافي الأصول الأجنبية لساما انخفضت الي 100‪ مليار ريال وهو أكبر إنخفاض شهري في حوالي عقدين من الزمن لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ 201‪1.
أوضح معاليه بأن المملكة واجهت هذه الأزمة ومن موقف القوة وأخذت إجراءات متعددة خلال السنوات الماضية وفقاً لرؤية المملكة 203‪0 وبقيادة حكيمة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الكريم اتخذوا إجراءات لتنويع الاقتصاد وهي مرحلة انطلقت من أربع سنوات، وذلك لضبط الميزانية العامة والسيطرة على العجز، وتم تحقيق نتائج إيجابية حتى نهاية 201‪9
ولكن مع بداية عام2020 ومع هذه الجائحة وأثرها الصحي والاقتصادي الكبير الحكومة اتخذت إجراءات حازمة وسريعة جداً للحفاظ على سلامة الإنسان وسلامة المواطن، وتوفير الموارد للقطاع الصحي. وفي الربع الأول لن تظهر آثار الاقتصاد فيها وفي الغالب ستظهر نتائجها في الربع الثاني والثالث والرابع.


كما ذكر معاليه بأن الحكومة ملتزمة باستدامة المالية العامة وبتوفير ما يلزم لمواجهة كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات لتقليص النفقات وما يمكن عمله للحد من العجز لو انخفضت الإيرادات بشكل كبير سواء النفطية أو غير النفطية، ويجب التعامل معها.
السعودية تنظر في مجموعة كبيرة جدا من الخيارات للتعامل مع جائحة فيروس كوروناحيث لم تواجه المملكة من قبل مثل هذه الجائحة منذ الحرب العالمية.
كما أكد معاليه بأن من أهم بنود الحزم التحفيزية وحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين وبقيادة سمو ولي العهد محمد بن سلمان تشكلت عدة فرق لمواجهة الأزمة لدعم الاقتصاد والمحافظة على وظائف موظفي القطاع الخاص، وتوفير المواد الأساسية. كما أوضح معاليه بأن قيمة حزم دعم الاقتصاد المقرة حتى الآن 180 مليار ريال اي 8%من الناتج المحلي غير النفطي وهذا داعم كبير للاقتصاد.
وفي المقابل يجب ان نكون مستعدين وسنرفع الأستدانة خلال 2020 بمبلغ يصل إلى 100 مليار ريال أخرى، ليكون حجم الاقتراض 220 مليار خلال العام الجاري، وهذا لا يكفي لسد العجز.
وللنظر لقائمة النفقات كان من الضروري تحديد البنود المتوقع أن يصيبها الانخفاض ومنها مشاريع كبرى ستمدد، أو بعض برامج تحقيق الرؤية وتقليص الإنفاق عليها ومصاريف السفر والانتدابات وخلافها.
مؤكداً معاليه بأنه لن يتم المساس للخدمات الأساسية للمواطنين.
وفي شفافية تامة أعلن الجدعان بأن الوضع يتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة. وهذه الإجراءات تنم على قدرة كبيرة جداً وديناميكية عالية في اتخاذ القرار وفي الوقت المتاسب قبل أن يفوت الأوان، لا نرغب ان نتأخر وليس هناك مبالغة.
ورداً على سؤال الاستثمارات الخارجية في هذا الوقت بدلاً من الاحتفاظ بهذه الاستثمارات كسيولة؟
أوضح معاليه بأن الحكومة تدير المالية العامة بشكل حصيف وكفؤ ولديها احتياطات استخدمتها لتغطية عجز الميزانية أكثر من تريليون ريال، وكذلك إيرادات الاستثمار وتحقيق عوائد تغطي الميزانية للسنوات القادمة.
ذكر وزير المالية السعودي بأن الصدمات كبيرة جداً في الاقتصاد العالمي فيما يتعلق بالطلب على المواد الأساسية وبما فيها النفط ويتوقع أن تستمر الصدمة مدة ليست قصيرة والوضع الاقتصادي في العالم هش.. ولا يمكن التنبؤ بالقادم.
بالنسبة للاقتراض الداخلي وصل 27مليار والخارجي 29مليار ريال.
وأكد معاليه بأنه لا يوجد لدينا تحدي في السيولة المصرفية ومؤسسة النقد والمصارف قادرة على توفير احتياجات القطاع الخاص، والحكومة حريصة ومن خلال مركز الدين العام على عدم مزاحمة القطاع الخاص ولكن سيستمر في الإصدارات الداخلية والخارجية حسب وضع السوق وتكلفة الدين.
أشار معاليه بأن ارتفاع تكلفة الدين ليس فقط مضر بالمالية العامة لكن أيضاً مضر على الاقتصاد.، والدولة حريصة على عدم ارتفاع تكلفة القروض العقارية والاستهلاكية على المواطنين.


كما صرح بأن الصادرات غير النفطية ليست بمنأى عن تداعيات أزمة كورونا إذ تراجعت منذ بداية إبريل والي 22 إبريل بمعدل 31.7% بما يؤثر سلباً على الحساب الجاري.
أما ما بعد الجائحة فأن الأزمة التي نشاهدها لم نشاهدها في السابق والتحديات كبيرة جداً والعالم والمملكة لن تعود كما قبل كورونا في الأنشطة الاقتصادية أو سلاسل الإمدادات سواء في أسعار وتكاليف الخدمات والمواد وهناك فرق عمل لحصر التحديات او الفرص التي يمكن أن نستغلها.
المالية العامة تحتاج إلى ضبط والمشوار طويل وإن كان بعض الإجراءات مؤلمة. وناشد تظافر الجميع لمواجهة هذه الأزمة ونخرج منها أقوى من دخلناها لأن الأزمة قد تطول..


اشراف عام …

م. خلودعلي

تقرير ،،،

تهاني العواضي

م. مهند علي

شذا علي

يزيد عبدالله

منيره التركي

تنسيق وعلاقات

مها الفهد

London – Control

Debra Hall

Dona Bell

Cairo – branch office

Dr-Ahmed ALi

Hanan Saad

الأكثر طلباً وتواجداً في الشرق الأوسط لتغطية الفعاليات

 لإعلاناتكم  المحلية و الإقليميه والدوليه التواصل :

“anw0000@hotmail.com”

Washington – London – Middle East – Jeddah

📶 المشاهدات  47

 

 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

نوره العلم والتفوق والابداع صنوان

اخواتي اخواني عندما يكتب الدكتور علي عن شخصية فتيقنوا انه رأى جوانب تثير الاهتمام وتستحق …