الرئيسية / الفن / ماقيل وما يقال في فضل المنخل على الغربال
منظمة السلام والصداقة الدولية

ماقيل وما يقال في فضل المنخل على الغربال

newswekarabi 

م/ شاهر محمد رقام

 

الباحث في فقه اللغة يجد العجب العجاب. كل شئ له لفظ وإسم وليس كما هو شائع أن هذه الألفاظ مترادفات بل لكل إسم ولفظ دلالته الخاصة وإن تشابهت الأسماء في أصل المقصد، فمثلا هنالك أسماء كثيرة تدل على صدر المرأة مثل الكواعب والنواهد ولكلٍ دلالته من ناحية الشكل أو الحجم والبروز والإستدارة أو الإستطالة.

كذلك أسماء الأسد مثل الهيثم والحمزة وغيرها لها دلالتها والسمك او الحوت وردت في القرآن للدلالة على مانأكل من الأسماك ففي سورة الكهف وردت لفظة الحوت في قصة سيدنا موسى عليه السلام وفي سورة الأعراف وردت لفظة أسماك في قصة أصحاب السبت.

أما الليل فله أسماء كثيرة حسب الوقت مثل العشاء والعتمة والسحر وغيره.

كل ذلك من جماليات اللغة وغناها. وتمتلك اللغة العربية مفردات كثيرة مهذبة للدلالة على ماقد يتحرج الكثيرون من ذكره صراحة كالوطء والوطر والجماع والمعاشرة والقبل والدبر والاعكان والارداف وغير ذلك مما قد أنسانيه الزمن.

أما في هذه الايام فتجد كثيراً من المتحدثين يدخلون لفظا إنجليزيا أو فرنسيا في خطابهم للهروب مما قد يكون فيه حرج وهروبهم هذا هو إما تشدقاً أو جهلاً بلغتهم أو قد يكون الإثنين معاً ففي اللغة مايغنيهم عن اللفظ الأعجمي دونماحرج أو تكلف.

ولكن العجب العجاب أن نستبدل العربي بالأعجمي ثم نعيد العربي ليصف العجمي كأن نقول مثلاً شورت قصير!!!!!

أما المهمة المستحيلة هي أن تذهب لشراء قابس كهربائي فتبدأ بطلب فيش وتفاجئ بالسؤال ميل او فيميل؟ وتجيب ميل فيأتي السؤال الأصعب مثلث أو برأسين وتجيب مثلث وهنا يستعمل البائع لغة الإشارة فيقول كدا او كدا فتتصبب عرقاً من الإحراج وتعود للمنزل لتحضر القديم وتقول مثل هذا.

ويأتي السؤال ألماني أو صيني؟ أصلي أم تجاري؟ فتجيب ألماني أصلي فيهز البائع رأسه ويقول ماعندي فتأخذ التجاري بدون اقتناع وتعود للبيت لتكتشف أنه لا يعمل.

أما آن الأوان لقيام مشروع قومي لتعريب التقنية؟

أما آن لنا أن نتوقف عن تحريف لغتنا بحجة تسهيلها على الأجانب.

     (كلو نفرات لازم سوي كلام عربي. معلوم صديق؟)

م/ شاهر محمد رقام

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

فعاليات دبي والشارقه القريبه

Newswekarabi حمده المر المهيري – دبي   السادة الإعلاميين المحترمين تحية طيبة وبعد ،،، *دعـــوة* يسر …

تعليق واحد

  1. كتبتَ فأصبْتَ
    و للاسف هذا واقعنا في الكلام
    اسأل الله ان يعيد هيبة و مكانة اللغه العربيه