الرئيسية / الأخبار / محلل سياسي،، زيارة الملك سلمان لسبع دول أسيوية لها بعد إستراتيجي نوعي مؤثر
منظمة السلام والصداقة الدولية

محلل سياسي،، زيارة الملك سلمان لسبع دول أسيوية لها بعد إستراتيجي نوعي مؤثر

 

newswekarabi  

ناديه الفواز

بدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جولة تمتد لأكثر من شهر يدشن خلالها لعلاقات شراكة استراتيجية مع دول آسيا صاحبة الاقتصادات الأسرع نموًا في العالم، ويختمها بالمشاركة في القمة العربية التي تعقد في العاصمة الأردنية عمّان.

ويرى المحلل السياسي الدكتورعلي آل غازي أن جولة الملك سلمان، التي تشمل سبع دول، ستعزز علاقات المملكة، مع دول شرق أسيوية ، والتي بدأت في أوقات سابقة وزيادةً في دعم علاقات الشراكة الاستراتيجية إقتصادياً وعسكرياً إمتداداً للعلاقات المتينة مع دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا، ودول أميركا اللاتينية. وهذا مايعزز الدور الريادي للملكة كدولة تصنف في مصاف الدول العظمى.

مما سينعكس على دعم ووحدة الدول العربيه والامه الاسلامية من أجل وحدة الدين والعقيدة وردع بعض الدول الداعمه للارهاب والتي تحاول نشر الطائفية وزعزعة أمن الاوطان . فدولة حباها الله باطهر البقاع وهياء لها قادة أمنوا برسالة وحدة أركان الأمه ولننظر لدعوة تجمعت قوى عسكرية لثمانية واربعين دولة في ايام معدودة ،، وتسعا لبناء إقتصاد قوي وقوة عسكرية عظمى ،، أليست بدولة تستحق أن تكون رائدة عالمياً،، فالمرجفون سيتساقطون والبناء السعودي سيعلو شامخاً بالانسان وللانسان.
أما الدول التي ستشملها جولة خادم الحرمين الشريفين اوالوفد الكبير من وزراء الدولة

والمستشارين هي: ماليزيا، الجمهورية الأندونيسية، سلطنة بروناي دار السلام، اليابان، جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية المالديف، والمملكة الأردنية الهاشمية.

والتي يستهلها خادم الحرمين من ماليزيا وقد أصدر الديوان الملكي بيانًا رسميًا عن الجولة التي تهدف إلى “تعزيز وتطوير علاقات المملكة في المجالات كافة مع الدول الشقيقة والصديقة”.

وقال البيان إن جولة خادم الحرمين الشريفين “تأتي استجابة للدعوات الموجّهة إلى مقامه الكريم – رعاه الله – من زعماء وقادة تلك الدول، حيث سيتباحث معهم حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”. وأضاف البيان أن خادم الحرمين سيحضر اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثامنة والعشرين التي ستعقد في المملكة الأردنية الهاشمية.

أما الاتفاقيات ومن منطلق الأهمية التي توليها المملكة لتقوية العلاقات الاقتصادية مع آسيا، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في أندونيسيا أن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقيات تجارية واستثمارية ستتركز في قطاعي النفط والغاز.
ويتطلع العالم، وخاصة آسيا، إلى خطط السعودية في بيع حصة من عملاق النفط شركة أرامكو تبلغ 5% في 2018 في طرح عام أولي، من المتوقع أن يكون الأكبر في العالم، وستكون بنوك مرتبطة بالصين من بين من يقدم المشورة إلى هذا الطرح الضخم.
ومن المتوقع أن تضطلع البنوك والشركات الآسيوية بأدوار في خطط المملكة لتطوير قطاعها غير النفطي وزيادة استثماراتها العالمية، وجميعها جزء من محاولات السعودية، عملاق تصدير الخام، لتقليص اعتمادها على إيرادات النفط.

أما مع الصين
فقد وقعت المملكة في 15 أغسطس 2016 اتفاقيات مبدئية مع الصين غطت مجالات مختلفة بداية من بناء مساكن في السعودية، ووصولًا إلى مشروعات المياه وتخزين النفط خلال زيارة قام بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يقود خطة الإصلاح الاقتصادي 30/20.
ومع اليابان وافقت المملكة على استثمار ما يصل إلى 45 مليار دولار في صندوق استثمار في قطاع التكنولوجيا مع مجموعة سوفت بنك اليابانية.
وعن تصدير الخام وبينما تمضي المملكة قدمًا في جهود تنويع اقتصادها، فإنها تسعى في الوقت نفسه إلى تقوية مركزها كأكبر مُصدّر للنفط في العالم وترسيخ وضعها كمورد رئيس للخام إلى أسواق آسيا الناشئة.والمتسارعة صعوداً.عندما استعادت المملكة في يناير موقعها كأكبر مورد للنفط الخام إلى الصين، التي تنافس الولايات المتحدة، كأكبر مستهلك للنفط في العالم.

وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق رحّب بالزيارة الرسمية التي سيقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى ماليزيا. وأشار رئيس الوزراء إلى العلاقات القوية التي تربط بين البلدين، معربًا عن امتنانه بأن تكون ماليزيا أول بلد يستهل بها جولته الآسيوية.

وأوضح رئيس الحكومة الماليزية أن التبادل التجاري بين البلدين شهد قفزة بنحو 28 في المئة خلال العام الماضي وحده، ما جعل المملكة أكبر شريك تجاري لماليزيا.
ومن المتوقع أن توفر الاستثمارات السعودية في ماليزيا آلاف الوظائف. وبحسب البيان، فإن الملك سلمان سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات، أبرزها بين عملاقي النفط السعودي والماليزي أرامكو وبتروناس.
من جهته، قال أمين عام مجلس الوزراء الأندونيسي برامونو أنونج إن الحكومة تأمل في أن تجلب الزيارة استثمارات سعودية تصل إلى 25 مليار دولار.
وتعمل شركة برتامينا للطاقة المملوكة للدولة في جاكرتا مع أرامكو، على تحديث أكبر مجمع لتكرير النفط في أندونيسيا، وتتطلعان إلى فرص أخرى.

كما سيقوم الملك سلمان بقضاء إجازة من ستة أيام في جزيرة بالي

د . علي آل غازي

 

لقطات لمغادرة الملك سلمان الرياض وإستقباله في ماليزيا

 

 

 

 

 

 

__________________جزيرة بالي________________

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

اقدر دوله على وجه التاريخ ومر العصور

  Newswekarabi د. علي ال غازي     من عدة ايام نزل اعلام عن هذا …