الرئيسية / تقنية المعلومات / معلومة طبية – علاج حروق الشمس و أعراض الحروق و كيفية تجنبها
منظمة السلام والصداقة الدولية

معلومة طبية – علاج حروق الشمس و أعراض الحروق و كيفية تجنبها

newswekarabi

د. شايان ابو زيادة

 

يتعرض الكثير من الناس لأشعة الشمس الحارقة والتي تسبب لهم العديد من الأضرار والمشاكل في البشرة، وخصوصاً في فصل الصيف وفي المناطق الحارة تزداد نسب الإصابة بحروق الشمس، في هذا المقال تعرّف على أسباب الإصابة بحروق الشمس وأعراضها، و علاج حروق الشمس في المنزل والإسعافات الأولية اللازمة.

أعراض حروق الشمس :

هذه الأعراض قد تظهر تدريجياً بعد التعرض للشمس، وتستمر في الظهور لمدة 24 ساعة، وهي: احمرار البشرة. سخونة المنطقة المعرضة للشمس. تقشر الجلد بعد أيام من إصابته.

ظهور بثور سوداء ورؤوس بيضاء على البشرة. التعرض للإصابة بضربة شمس وترتفع درجة الحرارة، مع القيء والإرتجاف والعطش الشديد. في هذا الوقت يجب عليك الذهاب إلى الطبيب، خصوصاً إن كانت الأعراض هي العطش والإرتجاف.

هناك أشعة تسمى الأشعة فوق البنفسجية، وهي موجات غير مرئية لها تأثير ضار على البشرة، ويوجد من هذه الأشعة عدة أنواع: الطويلة UVA والمتوسطة UVB والقصيرة UVC ، هذه الأشعة تقوم بمهاجمة خلايا البشرة وطبقات الجلد الخارجية ، وتسبب للبشرة العديد من الأضرار مثل الحروق، وقد يسبب كثرة التعرض إلى أشعة الشمس خطورة الإصابة بـ سرطان الجلد.

أسباب حروق الشمس :

حروق الشمس للرياضيين عادة ما يلعب الرياضيون في أماكن مكشوفة مثل رياضة السباحة ورياضة كرة القدم ورياضة الجري، لأن تصميم ملاعب هذه الأنواع من الألعاب الرياضية تحتاج إلى أماكن مكشوفة، لهذا فإن التعرض للشمس بدايةً من الساعة 12 ظهرا إلى 4 عصرا في فصل الصيف يعرض ممارسي الألعاب الرياضية لخطر الإصابة بحروق الشمس.

تحدث حروق الشمس بسبب التعرض المباشر للشمس لعدة ساعات، دون استخدام واقي شمس. مع التقدم في العمر؛ تكون البشرة عرضة للإصابة بالحروق أكثر من الشباب.

عادات خاطئة عند علاج حروق الشمس :

هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يتبعها الكثيرين عند الإصابة بحروق الشمس، لا تتبع هذه الطرق عند علاج حروق الشمس، مثل:

1. علاج حروق الشمس بزيت الزيتون لا تستخدم زيت الزيتون في علاج حروق الشمس لأنه يزيد من تهيج الجلد، زيت الزيتون يعمل كمرطب لكنه يجعل الجسم دافئاً ويرفع من درجة حرارة المنطقة التي يوضع عليها.

د. شايان ابو زيادة

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …