الرئيسية / تقنية المعلومات / معلومة طبية – كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية
منظمة السلام والصداقة الدولية

معلومة طبية – كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة والمشروبات والتمارين الرياضية

newswekarabi

د. شايان ابو زيادة

 

يتعرض كل 5 بالمائة من الأشخاص حول العالم لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، سواء نتيجة للسمنة أو للشد العصبي أو للعمل دون راحة، وضغط الدم يمثل الضغط المتدفق من القلب للشرايين، وتقاس نسبته بالملليمتر الزئبقي، وبعد الإصابة لا يعلم الشخص المصاب ما الذي يجب أن يتناوله تحديداً للتخلص من هذا الارتفاع لأنه خطر على صحة الدماغ، واستمراره قد يصيب المريض بالسكتة الدماغية، لهذا تعرّف في هذا المقال على كيفية خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية وبالمشروبات والأطعمة وبالتمارين الرياضية.

 أعراض ارتفاع ضغط الدم وأسبابه وعلاجه كيفية خفض ضغط الدم بالأطعمة :

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، وهي: الغذاء السليم هو أفضل طرق التخلص من ارتفاع ضغط الدم، عن طريق تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البطيخ و الكيوي والموز.

تناول الخضراوات مثل الفاصوليا والبطاطا والطماطم وتناول البقوليات مثل الفول.

تناول الشمام والزبيب والبرتقال، وهذه الأطعمة تساعد على تخفيض ضغط الدم لاحتوائها على ألياف غذائية وكمية عالية من الفيتامنيات التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع.

تناول منتجات الألبان خالية الدسم أو قليلة الدسم، لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

تناول الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان والحمص، والأرز البني والقمح. ابتعد عن الحلوى والسكريات، لأنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

تجنب المشروبات الغازية لأنها تساعد على زيادة ارتفاع ضغط الدم. ابتعد عن القهوة والشاي والنسكافيه وجميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

تجنب تناول الملح، لأنه يساعد على ارتفاع ضغط الدم بسبب الصوديوم الموجود فيها، بنسبة تصل إلى من 2 إلى 8 ميللميتر زئبقي.  أيضاً: 5 شائعات عن ارتفاع ضغط الدم كيفية خفض ضغط الدم بالمشروبات الطبيعية هذه المشروبات تساعد على التقليل من ضغط الدم، وهي: Advertisement اشرب الحليب الخالي من الدسم أو نصف دسم لأن البوتاسيوم والكالسيوم يساعدان على توسيع الشرايين والأوعية الدموية وتدفق الدم في الجسم، مما يساعد على تخفيض ضغط الدم. عصير التوت الأحمر يساعد على التقليل من الضغط عن طريق ملء كأس من التوت ليقوم بتوسيع الأوعية الدموية. تناول الشاي الأخضر فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويساعد على توازن ضغط الدم. تناول الكركديه البارد، هو مشروب مشهور للتخلص من ضغط الدم المرتفع والمنخفض. تناول الشيكولاتة الساخنة ومشروب الكاكاو للتخلص من ضغط الدم المرتفع. اقرأ أيضاً: فوائد مشروب الكركديه في الوقاية من الأمراض كيفية خفض ضغط الدم بالكركديه قم بتحضير الكمية التي تريدها من أزهار الكركديه، ثم ضعها في إناء به ماء على النار وقم بغليها، بإمكانك إضافة العسل كتحلية، واتركها حتى تبرد ثم اشربها.

 

 كيفية خفض ضغط الدم بالتمارين الرياضية :

هذه التمارين تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن ممارسة التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهي: قم بعمل تمارين لتنظيم التنفس لمدة تصل إلى 30 دقيقة، يومياً قم بعمل تمارين لقياس الجهد البدني مع التنفس. قم بالمشي بالطريقة الصحيحة والسريعة يومياً لمدة 30 دقيقة.

يمكنك الاستعانة بهذه الطرق للتخلص من مشكلة ارتفاع ضغط الدم نهائياً، وهي: Advertisement تمكن من إنقاص وزنك واتباع حمية غذائية، تساعد على فقدان الوزن.

استمع إلى الموسيقى الهادئة، التي تساعدك على الاسترخاء. تأمل وانضم إلى صفوف اليوجا والتأمل، للخروج من الضغط العصبي. تخلص من الضغط العصبي والإجهاد، وعلاج التوتر والقلق.

اقلع عند التدخين؛

فالتدخين يزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم. قلل من ساعات العمل التي تسبب لك الضغط والإجهاد. في الختام؛ نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات عن كيفية خفض ضغط الدم بالطرق الطبيعية والمشروبات.

د. شايان ابو زيادة

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

الأقصى في قلب السعودية:

Newswekarabi نور الدين محمد طويل       اختار الله سبحانه وتعالى أماكن تشريف وتعظيم …