الرئيسية / تقنية المعلومات / معلومة طبيعة : فوائد قشر البرتقال
منظمة السلام والصداقة الدولية

معلومة طبيعة : فوائد قشر البرتقال

newswekarabi

د. شايان ابو زيادة

 

الكثير منا يرمى قشور الفاكهة بمجرد الانتهاء من تناولها عادة، ويظنون أن الفائدة توجد فى الثمرة فقط، وقد لا يدركون أن هناك بعض القشر تتميز بمجموعة هائلة من الفوائد التى نهدرها بإلقائها.

ومن أهم هذه القشر، قشر البرتقال الذى قد تستفيد منه بعض السيدات فى صنع الكيكة أحيانا، بينما تنسى العديد من الفوائد الصحية الهائلة له، فتكتفى بتناول البرتقال، أو عمل العصير الطازج من ثماره، وهذا خطأ كبير حيث أن العديد من المركبات ذات القيمة الغذائية العالية من البرتقال توجد فى القشر..!

ومنذ العصور القديمة، كان البرتقال يلعب دوراً رئيسياً فى مقاومة البرد والأنفلونزا لخصائصه الهامة ولاحتوائه على فيتامين “C”، بنسبة كبيرة، لكن وفقاً لتقرير نشر مؤخراً بموقع “Health”، الطبى المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أفاد أن قشر البرتقال الناعمة الملونة ذات الجلد السميك لها خصائص علاجية هامة لن نتخيلها.

فى هذا التقرير نلقى نظرة على أكثر من 12 فائدة متعددة لقشر البرتقال والتى تشمل:

1- مضادة للكولسترول

تم العثور على ما يقرب من جميع المركبات المضادة للكولسترول فى قشر البرتقال، وهذه المركبات تساعد على مكافحة LDL أو الكوليسترول “السيئ” فى أجسادنا التى تشكل الجلطات والبلاك والتى بلغت ذروتها فى شرايين القلب المسدودة، لذلك، يمكن إضافة قشر البرتقال إلى النظام الغذائى الخاص بك لخفض مستويات الكوليسترول فى الجسم.

2- تمنع الإصابة بالسرطان

المركبات الكيميائية فى قشر البرتقال تساعد أيضاً فى منع نمو وانقسام الخلايا السرطانية.

3- تخفف الحموضة المعوية

أثبتت الأبحاث أن قشر البرتقال تحتوى على مادة كيميائية نشطة تساعد على تخفيف حرقة المعدة، عندما تستخدم على مدى فترة 20 يوماً.

4- تقى وتعالج مشاكل الجهاز الهضمى

قشر البرتقال تحتوى على الكثير من الألياف الغذائية، حيث إن 100 جراما من قشر البرتقال تحتوى على ما لا يقل عن 10.6 جراماً من الألياف الغذائية، وتُعد الألياف الغذائية مفيدة جداً للوقاية من متلازمة القولون العصبى بما فى ذلك الإمساك والانتفاخ، كما يمكن إعداد شاى الاسترخاء مع قشر البرتقال لتهدئة الجهاز الهضمى.

5- تساعد فى تجنب عدوى الجهاز التنفسى

قشر البرتقال تحتوى على فيتامين C والمواد المضادة للتأكسد التى تساعد فى تجنب العديد من مشاكل الجهاز التنفسى مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا والربو وسرطان الرئة، وتقوية المناعة.

6- تعالج عسر الهضم

منذ فترة طويلة، ذكرت العديد من الدراسات أن قشر البرتقال لها خصائص الشفاء الطبيعية، حيث استخدمت المكونات المستخرجة من قشر البرتقال كدواء لعلاج مختلف اضطرابات الجهاز الهضمى بما فى ذلك عسر الهضم، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التى تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالى تلطف الجهاز الهضمى.

وبالإضافة إلى الفوائد الصحية لقشر البرتقال، هناك أيضا العديد من المزايا الأخرى هى عمل العطور، ويمكن تكوين السماد، ومن الفوائد الإبداعية من قشر البرتقال التى قد تجدها مفيدة:

1- معطر للهواء

قشر البرتقال وسيلة ممتازة للحفاظ على منزلك برائحة مبهجة، وكل ما عليك القيام به هو جمع بعض المكونات العطرية من اختيارك مثل خشب الصندل أو القرفة وتجفيفها وإضافتها إلى قشر البرتقال.

2- تبييض الأسنان

هناك طريقة رخيصة جداً وطبيعية لتبييض الأسنان الصفراء هى عن طريق استخدام قشر البرتقال، حيث يمكنك إما جعلها عجينة، ووضعها على الأسنان أو فركها ببساطة داخل الفم على أسنانك، وهناك فائدة إضافية تتمثل فى منع حساسية الأسنان.

3- عامل نظافة

يمكنك استخدام القشر الطازجة من البرتقال وفركها بقوة داخل أى بالوعة قذرة، فتعمل زيوت البرتقال بمثابة عامل تنظيف طبيعى للتخلص من الأسطح القذرة.

4- السماد

قشر البرتقال هى مادة سماد مفيد، حيث إنها غنية بالنيتروجين التى تساعد فى تشكيل الأوراق فى النباتات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوى قشر البرتقال على المواد الغذائية التى من شأنها إثراء الجمال فى الحديقة.

5- تفتيح البشرة

فيتامين ج فى البرتقال مفيد جدا باعتباره مبيضا طبيعيا للجلد، وعندما يطبق قشر البرتقال على الجلد يمكن أن يخفف ويستر العيوب والبقع الداكنة، كما أنها آمنة للاستخدام على الجلد، ويساعد قشر البرتقال فى استخراج أيضاً بثور الجلد، وبطبيعة الحال يطهر المسام ويعمل على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

6- يساعد فى التخلص من البق والنمل

هل تعلم أن البرتقال يحتوى على الأحماض الطبيعية التى تبقى البعوض، والذباب والنمل والحشرات الأخرى بعيداً؟ ربما لا.

لكن الآن يمكنك وضع قشر البرتقال على جوانب الأسطح للقضاء على مسارات النمل وغيرها من المناطق التى ترغب الحشرات التجمع بها.

 

 

 

 

 

د. شايان ابو زيادة

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

نوره العلم والتفوق والابداع صنوان

اخواتي اخواني عندما يكتب الدكتور علي عن شخصية فتيقنوا انه رأى جوانب تثير الاهتمام وتستحق …