الرئيسية / الأخبار / وجهاء وإعلاميون يحتفلون بكتاب ( اللؤلؤ والمرجان ) للمؤلف سعيد العسعوس
منظمة السلام والصداقة الدولية

وجهاء وإعلاميون يحتفلون بكتاب ( اللؤلؤ والمرجان ) للمؤلف سعيد العسعوس

newswekarabi

جابر الغامدي – الباحه

 

 رعى وجهاء ومسؤولون وإعلاميون مساء امس الثلاثاء , حفل صدور كتاب ( اللؤلؤ والمرجان في تاريخ وأعلام قبيلة زهران في الجاهلية والإسلام ) الجزء الأول , لمؤلفه الأستاذ ( سعيد بن محمد بن علي “العسعوس” العدواني الزهراني ) وذلك بدار أسياد للنشر بجدة , لصاحبها الأستاذ صالح بن خميس الزهراني .

وخلال الحفل تحدث الحضور عن الكتاب والمؤلف , حيث جاء الكتاب في 304 صفحة من القطع المتوسط , في تسعة فصول .. عن قبيلة زهران , والسيرة الذاتية للمؤلف سعيد العسعوس , وأول رحلة سفر للمؤلف خارج القرية , وعمله في مصفاة جدة , والزواج والحياة الأسرية , والشعر من الوراثة حتى قرضه , وبعض قصائد وأشعار سعيد العسعوس , وماذا قال الأخرون عن المؤرخ العسعوس ؟ , ومشاركات المؤرخ سعيد العسعوس في العمل مع أبناء قبيلته .

وكتب مقدمة الكتاب المؤرخ ” قينان بن جمعان الزهراني ” الذي حاول تلخيص محتوى الكتاب في 9 صفحات , منوهاً بقيمة المؤلف سعيد العسعوس كباحث وشاعر ومؤرخ من قبيلة بني عدوان بزهران , وأشار الى ان الكتاب يفترض ان يكون سيرة ذاتية , ولكن المؤلف جمع بين دفتيه الاخبار المحققة , والروايات التاريخية عن قبيلته .
وتحدث الحضور عن المؤلف وعن سجاياه وعصاميته وكفاحه مع الحياة , وبنائه لوعيه وثقافته بالصبر والمطالعة ومجالسة أهل المعرفة , وشغفه بالبذل والعطاء وحب الناس , وقدرته على المكابدة بدءا من رعي الأغنام الى طالب علم , ثم موظف ترقى إلى مراتب عليا في شركة أرامكو , قبل أن يتقاعد ويتفرغ للكتابة والتأليف .

وقد استمع حضور الحفل لكلمات عن الكتاب والمؤلف , من الشيخ مساعد عبد ربه الدوسي شيخ قبيلة دوس بني علي , والأستاذ سعود الشيخي مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سابقا , ومن أبن المؤلف فهد وأخيه فهد محسن , ومن العميد طيار سابقا محمد السبيحي والدكتور عدنان الزهراني ورجل الاعمال عوض الدوسي , ومن عدد أخر من الحضور والإعلاميين والكُتاب .
ثم تم اطلاق الكتاب وتوزيع نسخه على الحضور , وتقديم هديتين للمؤلف الاولى من الأستاذ سعود الشيخي , والثانية درع تقديري من صحيفة أنباء الباحة , قدمه رئيس تحريرها الأستاذ فواز المالحي .
ثم قام صاحب الدعوة الأستاذ صالح خميس الزهراني , بدعوة الحضور إلى تناول طعام العشاء الذي أقيم بالمناسبة , وكان مأدبة شعبية حضرت فيها الخبزة التقليدية لأهالي الباحة , إلى جانب العصيدة والسمن والعسل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جابر الغامدي 

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

اعلاميين ومسؤلين ومستثمرين كانوا بالامس في ضيافةجناح امانة منطقة تبوك من خلال معرض ستي سكيب الرياض / ملهم والدعوة مفتوحة للجميع

Newswekarabi  حور الغامدي خوله الحمدان             شهد جناح منطقة تبوك …