الرئيسية / محليات / 96 كاميرا لمراقبة المشروع و20 دورة مياه ذكية
منظمة السلام والصداقة الدولية

96 كاميرا لمراقبة المشروع و20 دورة مياه ذكية

newswekarabi

مؤيد على

 

أنجزت أمانة جدة 80% من مشروع تطوير الكورنيش الشمالي وفق أعلى المعايير العالمية، وتصل تكلفته إلى 800 مليون ريال.

وأفاد أمين المحافظة الدكتور هاني بن محمد أبو راس أن أعمال البنية التحتية للمشروع تشمل شبكات الصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار، وشبكة وخزانات ري ومياه شرب، وكهرباء، واتصالات، إضافة لممشى بحري بطول 4634 متراً، وثلاثة شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها بـ50 ألف متر مربع. وأشار إلى أن المشروع يستوعب بعد اكتماله 120 ألف نسمة، إذ يشمل 17 منطقة بلازا، و14 نافورة، وخمسة أبراج مراقبة للشواطئ، وخمسة مباني مرشحات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء «مارين» مخصص للقوارب، وملاعب، ومجسمات جمالية، وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد، يعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 متراً، ويحتوي على إنارة أرضية و ثلاثة منحدرات للصعود لاستخدام المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة، وسلمين للطوارئ .

وألمح أبو راس إلى أن المشروع يحوي رصيفاً بحرياً لصيد الأسماك بطول 125 متراً داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم مراحل تطوير الكورنيش كافة، وأماكن ترفيهية تناسب الأعمار كافة .

وأضاف أن ما يميز مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بمحافظة جدة وجود 12 نافورة، منها أربع نوافير تفاعلية و ثماني نوافير عادية وحديقة ألعاب مائية، مشيراً إلى أن مسافة الطرق بالمشروع تصل لنحو 9.4 كيلومتر، ويتضمن المشروع مواقف للسيارات تستوعب 1600 سيارة، فضلاً عن نظام التحكم والمراقبة والإنذار، وشبكة مراقبة بالكاميرات لمسطح المشروع كافة بـ96 كاميرا، ودورات مياه يصل عددها لـ100 دورة مياه عامة، روعي فيها الوصول الشامل، منها 20 دورة مياه ذكية مدفوعة الأجر.

ولفت أمين جدة إلى أن المشروع يمتاز بوجود مرفأ مراكب التنزه المكون من جزءين شمالي وجنوبي بمساحة 1800 متر مربع، وتم إنشاؤه على خوازيق خرسانية وسقف خرساني، والأرضيات من الخشب الصناعي، ويحتوي على رصيف عائم يستخدم في صعود ونزول الركاب إلى القوارب.

مؤيد على

عن مؤيد علي

شاهد أيضاً

LULU لولو تخفيضات كبرى خلال أزمة كورونا

  Newswekarabi مؤيد علي  Formatted by Rles Mustafa   Moayed Ali   “Lulu major cuts …